هذه النسخة للطباعة فقط من [ امل مصر - http://www.a7walmasr.com ]
- %180 ارتفاعاً فى أسعار الأخشاب والألوميتال خلال عام - http://www.a7walmasr.com/show-3599.html - [ عدد الزيارات :938 ]

%180 ارتفاعاً فى أسعار الأخشاب والألوميتال خلال عام

undefined


أكد متخصصون وتجار فى سوق الأخشاب والألوميتال أن أسعار الأبواب الخشبية والألوميتال شهدت طفرة كبيرة فى الأسعار خلال عام واحد لتتجاوز الارتفاعات نسبة 180٪ خلال عام وذلك مقارنة بين أسعار الربع الأول من 2017 ونفس الفترة من العام الجاري، مما تسبب فى ركود شديد فى حركة البيع والشراء لتلك المنتجات مما دفع بعض أصحاب الورش للبيع بسعر التكلفة بدلا من التوقف نهائيا.



فى البداية قال المهندس أحمد الشافعى.. مدير تسويق بالشركة المصرية لصناعة الأبواب بالمهندسين، إن الأبواب المنزلية من أهم التشطيبات التى تتواجد بالمنزل، وهناك عدة تصنيفات يمكن من خلالها شراء تلك المنتجات، موضحًا أن أسعار الأبواب تبدأ من 700 جنيه وحتى 10آلاف جنيه، والسعر يتحدد حسب نوع الخشب المستخدم.



وأضاف أن أكثر الأنواع انتشاراً فى السوق هو الخشب الموسكى بسبب انخفاض تكلفته حيث يتراوح سعره ما بين 700 جنيه إلى 4500 جنيه، موضحاً أنه على الرغم من انخفاض جودة الأبواب المصنوعة من خشب الموسكى إلا أن الجميع يقبل عليها نظرا لأن تكلفته فى متناول الأيدي، لافتا إلى أنه يتم تغطية تلك الأبواب بقشرة خارجية بنوع آخر من الخشب ذى جودة مرتفعة مثل قشرة خشب الأرو، أو الزان، لتعطيه عمراً افتراضيا أطول، وتجعله يتحمل التغيرات المناخية والوقت.



وأشار الشافعى إلى أن هناك نوعا آخر من الأبواب وهى المصنوعة من الزان ويتميز بالمتانة والقوة والجمال أيضا، ويتراوح أسعاره بين 3 إلى 6 آلاف جنيه، مضيفًا أن هناك نوعا آخر وهى الأبواب المصنوعة من خشب الأرو والتى تعد من أفضل الأنواع ويتراوح أسعارها بين 5 إلى 8 آلاف جنيه، موضحًا أن أفضل أنواع الأخشاب المستخدمة هى خشب «البيتشباين» لأنه قادر على تحمل عوامل الضغط والتعرية والتغيرات المناخية، ويبدأ سعر هذا النوع من الأبواب من 5 آلاف جنيه، ويصل إلى 17 ألف جنيه، حسب المصنعية وحجم الباب وجودة تشطيبه.



من جانبه أوضح أحمد صلاح.. صاحب أحد محلات الأبواب والشبابيك بشارع السودان بالمهندسين، أن أسعار الأبواب الخشب «باب الشقة» تبدأ من 2000 جنيه وتصل إلى 10 آلاف جنيه، مضيفا أن الأسعار تتفاوت حسب نوع الباب، فهناك باب شقة مقاس 100 فى 210 سم خشب أرو تخانة 2 بوصة قوائم 12.5 سم روس 15سم حشوه 1.2 بوصة، فيصل سعره إلى 10 آلاف جنيه، بينما باب الشقة نفس المواصفات لكن خشب زان مسيف رومانى، فيصل سعر هذا المنتج إلى 6 آلاف جنيه، فيما يصل سعر باب الشقة خشب موسكى بنفس المواصفات إلى 2500 جنيه، بينما باب خشب عزيزى فيكون سعره 6500 جنيه، أما الباب خشب موسكى درجة ثانية فيتراوح سعره بين 1400 إلى 2000 جنيه.



وأشار إلى أن الأمر يختلف إذا كان الباب داخلى «حجرة»، مضيفاً أن سعر باب حجرة داخلية للمنزل مقاس 90 فى 210 سم، خشب موسكى تخانة 2 بوصة، قوايم 12.5 سم روس 15 سم حشوه 1.5 بوصة فيصل سعره إلى 2000 جنيه، بينما باب الحجرة خشب موسكى مغلف بقشرة أرو أو زان فيصل سعرها إلى 2500 جنيه، بينما سعر باب الحجرة كبس حرارى أوتوماتيك، قوائم 10سم قشره ارو 1250 جنيها، لافتا إلى أن أسعار هذه الأبواب تتراوح بين 4500 إلى 10 آلاف جنيه حسب حجم الباب والخامات المستخدمة فيه.



أما فيما يتعلق بالألوميتال، فقال سامى نسيم.. صاحب معرض الابتكار لأعمال الألوميتال، إن العام الماضى شهد حالة جنونية من ارتفاع الأسعار وصلت إلى 180٪، مما تسبب فى انخفاض حركة البيع والشراء إلى أدنى مستوياتها، موضحًا أن الورش أصبحت تلجأ إلى تقليل جودة الخامات المستخدمة لتقليل التكلفة على العميل حتى لا تتوقف حركة البيع والشراء تماما.



وأضاف أن هناك اختلافا فى أسعار الشبابيك والأبواب الألوميتال وذلك حسب الخامات المستخدمة، فهناك نوع الكوارتر والذى يعد الأقل جودة وأسعاره تتراوح بين 750 إلى 800 جنيه للمتر، منوها إلى أن بعض الورش تقوم بتقليل جودة الخامات، وتقوم ببيع أسعار هذا المنتج بأسعار تتراوح بين 550 إلى 600 جنيه، لافتا إلى أن سعر هذا المنتج فى العام الماضى كان يتراوح بين 350 إلى 400 جنيه للمتر.



وأشار إلى أن النوع الثانى من الشبابيك وهى قطاعات P.S، وهى من أشهر أنواع الألوميتال فى السوق المصري، ويتميز بأنه عازل للصوت والأتربة، ويتكون من عدة أحجام، فهناك قطاع صغير و يستخدم للأماكن ذات المساحة الصغيرة، ويتراوح سعر المتر بين 1000 إلى 1200 جنيه للمتر، فى حين أن سعر هذا النوع خلال العام الماضى كان 500 جنيه العام الماضى، وهناك قطاع P.S كبير ويستخدم للأماكن ذات المساحة الكبيرة، ويتراوح السعر بين 1400 إلى 1600 جنيه للمتر.



ونوه إلى أن هناك ألوميتال التانجو وهو من أفضل قطاعات الألوميتال فى السوق المصرى ولكن تكلفته مرتفعة حيث يبدأ من 1400 جنيه ويصل إلى 1850 جنيها، مضيفاً أن ألوميتال فولكانو وهى من أثقل قطاعات الألوميتال فى السوق المصرى لكن يقل الطلب عليها بسبب ندرة توافر الإكسسوارات الخاصة بها، ويتراوح سعر المتر من هذا النوع من الألوميتال بين 1900 إلى 2300 جنيه للمتر.



أما عن سعر الألوميتال المطبخ، فيقول «سامى» إن أسعار هذا النوع يبدأ من 1400 جنيه للمتر، بعد أن كان 600 جنيه مطلع العام الماضى، موضحاً أن الأسعار تتفاوت من مكان إلى آخر فبعض الورش تلجأ إلى استخدام خامات ذات جودة منخفضة لتقليل السعر النهائى للمنتج.

- %180 ارتفاعاً فى أسعار الأخشاب والألوميتال خلال عام‏ - http://www.a7walmasr.com/show-3599.html
جميع الحقوق محفوظة 2012 لـجريدة احوال مصر