فاتك وانت نايم.. تفاصيل انتحار مرتكب واقعة طالبة المنوفية.. وتفاصيل جديدة بقانون الإيجار القديم


الاثنين 05 سبتمبر 2022 | 09:48 صباحاً
أماني الجزار
أماني الجزار
محمد محمود

أحداث كثيرة شهدتها ليلة أمس الأحد، وحتى الساعات الأولى من اليوم الإثنين، أبرزها انتحار المتهم بإنهاء حياة طالبة المنصورة أماني، وأول تعليق من والدها، إلى جانب تفاصيل جديدة بشأن قانون الإيجار القديم وظهور نجلي الرئيس الراحل حسنى مبارك، نرصدها في السطور التالية. 

ظهور نجلي مبارك 

 وأثار ظهور نجلي الرئيس الراحل محمد حسني مبارك، في مراسم عزاء شقيقة محمود الخطيب رئيس النادي الأهلي، اهتمام الجماهير،  وحرص بعض الحضور على مصافحة علاء مبارك، الذي غادر العزاء مع نهايته. 

وشهدت مراسم عزاء شقيقة الخطيب، حضور لافت للعديد من الشخصيات العامة ورجال الأعمال ونجوم الفن وكرة القدم، حيث توفيت شقيقته يوم الجمعة الماضي، وشيع جثمانها إلى مثواه الأخير.

آخر ظهور للمتهم بإنهاء حياة طالبة المنوفية أماني: هاخدلك حقك مني 

وشهدت واقعة إنهاء حياة الطالبة أماني بطلق خرطوش على يد شاب، نهاية درامية، حيث أنهى المتهم حياته بنفس السلاح، بعد أن ظهر في فيديو يبكي فيه وقال إنه سيأخذ حقها منه. 

وقال المتهم في الفيديو"أنا أحمد أبو عميرة اللي كلكم بتدوروا عليه واتهمتوه بالغدر والخيانة اللي معرفش يعمل الصح حتى مع نفسه"، وتابع "حتى البني آدمة اللي كانت في إيدي مقدرتش أحوش عنها.. والله ما عملت كده بمزاجي وهي عارفة كل حاجة"

 وقال المتهم خلال مقطع الفيديو: "هي اللي كانت بتشيل همي وبتدور عليا.. هي اللي الحلم اللي حلمته.. ياما زعلنا وياما اتخانقنا لكن عمرها ما وصفتني الأوصاف دي.. عمرها ما قالت لي اللي الناس قالوه عني". بينما ذكرت أسرة الطالبة في وقت سابق أن المتهم ويسكن في نهاية الشارع ذاته الذي تسكنه، لطالما اعتاد اعتراض طريقها بالمعاكسات كما كان يفعل مع غيرها من بنات الحي، وأنه لم يتقدم لخطبتها مُطلقًا، وأنه عُرف عنه إدمانه المخدرات.

وحاول المتهم إنكار تعاطيه المخدرات، قائلا: "أنا موجود ومستعد لأي تحليل، بس بعد ما أخد لها حقها مني.. أنا كنت بتنفسها وعايش عشانها والله". بينما حمل الوضع الذي آلت إليه الأمور لسيدة مجهولة لم يذكرها بالاسم في الفيديو، فقال: "أنا عمري ما هسامح نفسي.. منك لله أنت اللي عملتي فيها وفيا كده.. بقالك 45 يوم مموتاها".

العثور على جثة المتهم بإنهاء حياة طالبة المنوفية

وأعلنت وزارة الداخلية، في بيان رسمي، العثور على جثة "عميرة" على طريق "مصر - إسكندرية" الزراعي، دائرة مركز شرطة قويسنا بالمنوفية، منتحرًا بالسلاح الناري الذي قتل به الفتاة، حيث تم اتخاذ الإجراءات القانونية، وتولت النيابة العامة التحقيق.

أول تعليق من والد طالبة المنوفية: "قلبي استريح"

وفي أول تعليق لوالد الطالبة أماني، قال عبد الكريم الجزار: "قلبي استريح بعد انتحار المتهم، والنهاردة بعد تشييع الجنازة رفضت أخذ العزاء إلا بعد ما اتأكدت من وفاته، ودلوقتي أقدر اتقبل العزاء واقتصاص الله كان سريع جدا في اقل من 24 ساعة".

وفي مداخلة هاتفية مع برنامج "حديث القاهرة"، المذاع عبر فضائية "القاهرة والناس"، مساء الأحد حول وجود صلة قرابة معه، رد قائلًا: "والداته تبقى بنت عمتي ولكن لا توجد علاقة بينهم، مفيش اختلاط بينا وبين بعض بس احنا ساكنين في شارع واحد بينا وبين بعض 200 متر، والمجرم كان كلم والدة بنتي وقالها عايز اتقدم لأماني".

 وأضاف: "المجرم كان مدمن مخدرات بكميات كبيرة وبلطجي وكل حاجة تخطر في بالك وله أكتر من قضية وضرب واحد بفأس وضرب واحد وعمله أكتر من غرزة".

الغرفة التجارية:  نقص شديد في قطع غيارات السيارات بمصر

قال أسامة صادق، وكيل شعبة قطع غيار السيارات بالغرفة التجارية بالقاهرة، إننا نواجه نقصا شديدا في قطع غيارات السيارات، لافتا إلى أن المخزون لدى التجار كان يغطي جانب من الطلب، ولكن اتجاه المواطنين لشراء السيارات المستعملة مثل ضغط أكبر على قطع الغيارات.

وأشار صادق، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب ببرنامج "الحكاية" المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر"، مساء الأحد، أن مصر تستورد أكثر من 95% من احتياجاتنا من قطع غيار السيارات، وبالتالي تسبب عدم خروج الشحنات من الموانىء وعدم إرسال المصدرين للشحنات في تضخم الأزمة.

وطالب باستثناء قطع غيار السيارات من الاعتمادات المستندية، موضحًا أن السيارات التي يتم تجميعها في مصر تواجه أيضا مشاكل، والحل الأمثل هو زيادة التصنيع والمكون المحلي لتخفيف الفاتورة الاستيرادية، مؤكدًا أن غلق الباب بشكل كامل يمثل ضغطا كبير على السوق. 

أول تعليق من صاحب مطعم كبدة البرنس: في ناس بتاكل عيش

قال ناصر البرنس، مالك مطعم كبدة البرنس الشهير في منطقة إمبابة، معلقا على غلق مطعمه، إن حملة مكبرة من محافظة الجيزة والأمن قد أغلقت المطعم بسبب الشكاوى.

وأضاف البرنس: «بقالي 30 سنة بفرش بالليل ومكنش في مشاكل، بس كنا بنشيل من وقت للتاني لما يكون في حملة أو مدير الأمن معدي، حتى لو أنا خطأ في روح قانون، أشيل المخالفات اللي عندي مش أقفل المحل خالص لأن في ناس بتاكل عيش».

وأردف ناصر البرنس، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «الحكاية»، قائلا: «في ناس شغالة عندي عندها أسر، والمطعم مقفول دلوقتي لأنهم شالوا المعدات اللي بشتغل بيها، وعقبال ما ترجع تاني هتاخد وقت»، متابعا: «أنا خطأ ولازم ألم نفسي».

يذكر أن محافظة الجيزة كثفت حملاتها اليومية على مستوى الأحياء والمراكز و المدن لإزالة تعديات المحال العامة والمنشآت التجارية والمطاعم والكافيهات على الطريق العام للحد من المظاهر السلبية وتوفير حرم آمن لسير المواطنين.

توافق 80% بشأن قانون الإيجار القديم

أكد النائب أحمد السجيني رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب على أن اللجنة الحكومية البرلمانية المشكلة للبت في قانون الإيجار القديم قطعت شوطاً كبيراً في الفترات الماضية في هذا الملف ووصلت إلى حالة من التوازن.

وأوضح السجيني، أنه ليس ذلك فقط بل كانت قد أوشكت على حالة التوافق، مضيفا خلال لقاء ببرنامج «كلمة أخيرة»، أنه وحتى قبل الأزمة العالمية جراء الحرب الروسية الأوكرانية كانت اللجنة قد قطعت نحو 80% من الحالة التوازنية التوافقية في هذا الملف.

وأشار رئيس محلية النواب إلى أنه تبقت أمور بسيطة، «لكن الظرف العالمي دفع صانع القرار وهي الحكومة إلى ترتيب الأولويات في الوقت الراهن في ظل الحرب الروسية الأوكرانية».

وأردف أحمد السجيني أن ملف قانون الإيجار القديم ملف ثقيل يشهد تنازع مجموعتين وهما الملاك والمستأجرين، وحول موعد الانتهاء قال: «العالم الآن يعيش اليوم بيومه وأتوقع في حال بقيت الأوضاع الاقتصادية على وضعها الراهن دون مزيد من التراجع أو التحسن أن يكون بوسع البرلمان الانتهاء من مشروع القانون قبل نهاية 2022». 

أماني الجزار
أماني الجزار