لإعادة شراء أسهمها.. أبل تبيع سندات ب،5.5 مليار دولار


الثلاثاء 02 اغسطس 2022 | 04:49 مساءً
شركة أبل
شركة أبل
أسماء أحمد

أعلنت شركة "آبل" عن بيعها سندات بقيمة 5.5 مليار دولار مقسمة على أربع شرائح، أمس الإثنين، في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث قال شخص مطّلع على الأمر، إن أجل أطول شريحة بالطرح يبلغ 40 عاماً، والتي ستحقق عائداً بـ118 نقطة أساس فوق عائد سندات الخزانة الأمريكية.

وتمت مناقشات الأسعار الأولية في نطاق 150 نقطة أساس، إذ تجاوز سجل طلبات الصفقة 23 مليار دولار، وستخصص العائدات من صفقة البيع للأغراض العامة للشركة، بما في ذلك تمويل عمليات إعادة شراء الأسهم وتوزيعات الأرباح، بحسب ما قاله شخص مطلع رافضًا الكشف عن هويته لسرية المعلومات.

عودة الحياة إلى السوق الأولية للسندات الأمريكية

وجاءت صفقة البيع بعد عودة الحياة إلى السوق الأولية للسندات الأمريكية ذات الدرجة الاستثمارية في النصف الثاني من شهر يوليو الماضي، تزامنًا مع صحوة سوق الائتمان، حيث إن الكثير من البنوك حققت  مبيعات كبيرة للديون بعد الإعلان عن الأرباح، الأمر الذي أسهم في تجاوز المعروض للتوقعات لهذا الشهر. 

وبتلك المعطيات فإنه من المتوقع استمرار الزخم خلال هذا الأسبوع، حيث تترقب فرق المعلومات في "وول ستريت" معروضاً من السندات الجديدة عالية الجودة بحوالي 30 مليار دولار.

التمويل في سوق الشركات

وتعتبر شركة آبل واحدة من 8 شركات تبيع سندات جديدة عالية الجودة، أمس الإثنين، فيبدو أنها تستفيد من الاستقرار الأخير والتكلفة الأرخص نسبياً للتمويل في سوق الشركات، إذ بلغ العائد على مؤشر السندات بدرجة الاستثمار القياسي لـ "بلومبرغ" إلى أدنى مستوى في شهرين تقريباً يوم الجمعة الماضي.

ويعود اقتراض آبل باستمرار لعشرات المليارات من الدولارات سنويا، لثقتها في التوسع بالتدفق النقدي أكثر من الاحتياجات التشغيلية، بحسب ما قاله روبرت شيفمان، المحلل في "بلومبرغ إنتليجنس"، أمس الإثنين.

وفي ديسمبر الماضي، رفعت "موديز إنفسترز سيرفيس" (Moody’s Investors Service) التصنيف الائتماني طويل الأجل لـ "أبل" إلى الدرجة Aaa، ما وضعها في نفس المستوى الاستثنائي الذي تحظى به كلٌ من "مايكروسوفت" (Microsoft Corp) و"جونسون آند جونسون" (Johnson & Johnson)، باعتبارهما الشركتين الأمريكيتين الوحيدتين المدرجتين ضمن مؤشر "إس آند بي 500" الأعلى تصنيفاً ائتمانياً.