«التجارى الدولى» و«بالم هيلز» يوقعان قرض متوسط الأجل بقيمة 1.1 مليار جنيه


الاحد 22 ديسمبر 2019 | 02:00 صباحاً

وقّع البنك التجارى الدولى "CIB"، عقد تمويلى متوسط الأجل لصالح شركة بالم هيلز للتعمير بقيمة 1.1 مليار جنيه، وذلك لإعادة تمويل قرض مشترك متوسط الأجل قائم مع البنك العربى الأفريقى الدولى وبنوك أخرى.

وقال عمرو الجناينى الرئيس التنفيذى للقطاع المؤسسى بالبنك التجارى الدولى، إن التعاون الحالى مع شركة "بالم هيلز" هو باكورة التعاون المشترك بين البنك والشركة خلال الفترة المقبلة، مضيفاً أن البنك يرحب بتقديم التمويلات للشركات التى تثبت جدارة ائتمانية قوية ونحاجات متميزة لمشروعاتها. 

وأضاف أن البنك التجارى الدولى يستحوذ على حصة تصل إلى 22% من قروض القطاع العقاري في السوق المحلية، وأنه يستهدف زيادة هذه الحصة بنحو 15% كنسبة نمو خلال العام المقبل، مؤكداً أن البنك يحرص على إعادة استثمار السيولة فى الفرص التمويلية المتاحة وأنه لا يوجد موانع تعرقل تمويل أى قطاع بالاقتصاد المصرى.

 ولفت فى سياق متصل  إلى أن مبادرة البنك المركزى المصرى الجديدة للتمويل العقارى لمتوسطى الدخل  تسهم فى تنشيط القطاع العقارى وتؤثر ايجابياً على السوق العقارى بشكل عام .

تجدر الاشارة إلى أن التمويل الجديد ينقسم إلى شريحتين: "أ" و "ب" حيث تبلغ مدة الاستحقاق لكل شريحة خمس وأربع سنوات على التوالى، مع فترة سماح خمسة أشهر، وسيتم توجيه الشريحة "أ" لإعادة تمويل القروض القائمة على مشروعى "جولف فيوز" و "إمتداد الجولف" بقيمة 828 مليون جنيه، بالإضافة إلى 100 مليون جنيه سيتم تخصيصها لمشروعات أخرى، وسيتم تخصيص الشريحة "ب" فى إعادة تمويل القرض القائم على مشروع بالم هيلز القطامية بقيمة 171 مليون جنيه.

كما استطاعت شركة "بالم هيلز" أن  تنجح فى الحصول على شروط مالية مميزة، مقارنة بشروط التمويل المشترك الحالي، ممايعكس التحسن فى التصنيف الائتمانى للشركة.

ومن جانبها قالت نيفين وفقى رئيس قطاع الائتمان والاستثمار، إن البنك التجارى الدولى يعتبر من أكبر بنوك القطاع الخاص من حيث محفظة التوريق حيث يمتلك البنك أكبر محفظة توريق بالسوق المصرفى، كما يمتلك قاعدة رأسمالية تسمح له بمنح مزيد من القروض للشركات التى تمتلك جدارة ائتمانية خلال الفترة المقبلة.

وفى سياق متصل قالت سهى أبو ذكرى، رئيس قطاع العلاقات المؤسسية بالبنك، أن عدد عملاء محفظة ائتمان الشركات بالبنك يقدر بنحو 800 عميل تقريباً، وتمثل محفظة التمويلات العقارية للشركات نحو 15% من إجمالى محفظة قروض البنك، مؤكدة أن البنك التجاري الدولي يولى اهتماماً كبيراً بقطاع التطوير العقارى ويستهدف زيادة حجم التمويل الموجه له خلال المرحلة المقبلة.

وعقّب ياسين منصور رئيس مجلس الإدارة ورئيس المجموعة التنفيذية قائلاً: "نحن سعداء بإبرام هذا الاتفاق الذى سوف يدعم الموقف المالى للشركة من خلال تحسين شروط الائتمان، مع تعزيز علاقاتنا بالبنك التجاري الدولي، البنك الرائد بجمهورية مصر العربية.

وأضاف إن الشركة تمكنت من الحصول على عرض مالى متميز، بما يعد شهادة قوية على التحسن المستمر فى التصنيف الائتمانى والموقف المالي القوي للشركة، وأن تلك الخطوة الهامة تتماشى مع توجه الشركة الاستراتيجى صوب تعزيز الرافعة المالية، وخفض التكاليف التمويلية وتحسين التدفقات النقدية للشركة".

أضاف أن الشركة تهتم بالحصول على تمويلات متغيرة ومتطورة وفقاً لمتطلبات السوق، فى محاولة للوصول لأفضل الفرص التمويلية المتاحة، موضحاً أن درجة المخاطر فى بداية المشروع كانت مرتفعة لذلك تعمل الشركة على إعادة النظر فى المشروعات والتمويلات ومناسبتها للشركة، مضيفاً أن لدى الشركة مجموعة من التسهيلات البنكية التى تسعى لإعادة الحصول عليها وفقاً لمميزات أكبر نتيجة لتحسن أداء الشركة.

وكشف أن "بالم هيلز" تعمل على إعادة تمويل بعض القروض القائمة، مع عدم وجود نية لزيادة معدل التمويلات البنكية عن النسبة الحالية، موضحاً أن قيمة القرض الكلى الذي حصلت عليه الشركة يقدر بنحو 2.4 مليار جنيه، وتم تسديد نسبة 50% منه ومن المقرر إعادة تمويل تلك النسبة من خلال البنك التجارى الدولى.

وتعتبر بالم هيلز للتعمير، إحدى الشركات الرائدة فى مجال التطوير العقارى فى جمهورية مصر العربية، وهي شركة مساهمة مصرية تأسست فى عام 1997، وتقوم الشركة بتطوير مشاريع عقارية بالمجتمعات العمرانية الجديدة، وتمتلك محفظة من أكثر محافظ الأراضي تنوعاً فى جمهورية مصر العربية، على مساحة تبلغ 41.6 مليون متر مربع، وتتضمن قطعه أرض بمساحة 5 ملايين متر مربع بالمملكة العربية السعودية.

 وتعمل الشركة على تطوير وحدات سكنيه أولية فى شرق وغرب القاهرة، بالإضافة إلى وحدات موسمية مطلة على البحر الأبيض المتوسط بالساحل الشمالى، وبنهاية الربع الثالث من عام 2019  قامت الشركة بتسليم ما يزيد على 10297 وحدة سكنية داخل مشاريعها، والتى تشمل 6912 وحدة فى 15 مشروعاً تم إنجازها بنجاح. 

وتقوم بالم هيلز حالياً بتطوير ثمانية مشروعات، ثلاثة مشروعات منها فى غرب القاهرة، وثلاثة مشروعات فى شرق القاهرة، ومشروعين بالساحل الشمالي، بإجمالي مبيعات تراكمية تتجاوز 15.5 مليار جنيه، كما تمتلك الشركة سبع مشروعات جديدة، من بينها ستة مشروعات بنظام مشاركة الإيرادات.