أهم المعلومات حول مجمع مدينة السادات الذي يفتتحه السيسي اليوم


الاثنين 13 يونية 2022 | 11:12 صباحاً
مجمع السادات للإنتاج الحيواني
مجمع السادات للإنتاج الحيواني
محمد خليفة

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، اليوم الإثنين، مشروعات الإنتاج الحيواني، والألبان، والمجازر الآلية، من مجمع إنتاج الألبان بمدينة السادات، بمحافظة المنوفية، وفقًا للسفير بسام راضي، المتحدث باسم الرئاسة.

يُشار إلى أن الدولة المصرية بقيادة الرئيس السيسي، تشهد نهضة تنموية بكافة المجالات، على رأسها الأمن الغذائي، ولا سيما مشروعات الإنتاج الحيواني، باستنباط سلالات جديدة من اللحوم وإنتاج الألبان من خلال إنشاء المركز العلمي البيطري للأبحاث والتدريب بمدينة السادات التابعة لمحافظة المنوفية.

مجمع مدينة السادات

يعد المشروع هو الأول من نوعه على مستوى الشرق الأوسط بهدف تحسين السلالات، وبما يقلل من عمليات الاستيراد، وصولًا إلى تحقيق التوازن في السوق المحلية بين العرض والطلب، وتوفير احتياجات المواطنين للحفاظ على الأسعار من جهة، والسعي لخفضها من خلال المعروض من ناحية ثانية.

وكشف اللواء أركان حرب وليد أبو المجد، مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة، تفاصيل المشروعات الجديدة.

وأكد مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية أن مشروعات الإنتاج الحيواني، والألبان، والمجازر الآلية، من مجمع إنتاج الألبان بمدينة السادات، بمحافظة المنوفية، ستحقق الأمن الغذائي في مصر.

مجمع الإنتاج الحيواني والألبان

أوضح أبو المجد، خلال افتتاح مشروعات مجمع الإنتاج الحيواني والألبان، أن مصر ليست بمعزل عن العالم، وقراءتها كانت أكثر شمولًا وموضوعية، ولم تكتفي بما تنتجه من غذاء، بل اتجهت لتعظيم مواردها لسد وتقليل الفجوة الغذائية التي تعاني منها منذ عقود طويلة نتيجة تآكل الرقعة الزراعية من جهة؛ وزيادة المعدل السكاني من جهة أخرى في ظل التداعيات العالمية الحالية.

وأشار أبو المجد إلى أن جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، قام بتنفيذ مشروعات وطنية حديثة، أبرزها زراعة 400 ألف فدان من القمح والمحاصيل الزراعية المتنوعة، بجانب مشروع استصلاح وزراعة المليون ونص فدان، و300 ألف فدان في توشكى، بالإضافة إلى 400 ألف فدان قائمة، ومشروع الدلتا الجديدة العملاق.

المشروعات القومية

يأتي إنشاء مجمع الإنتاج الحيواني والألبان المتكامل بمدينة السادات، والمقرر افتتاحه ليؤكد مضي الدولة قدمًا نحو المزيد من المشروعات القومية الهادفة إلى تحقيق احتياجات المواطنين من جهة، وتوفير فرص عمل مباشرة وغير مباشرة من ناحية ثانية.

وتتحرك الدولة المصرية بشكل واضح تجاه رفع نسبة مساهمة قطاعات الإنتاج الحيواني والزراعة والصناعة، والاعتماد عليها بشكل أكبر في الناتج المحلي الإجمالي، بهدف الوصول إلى اقتصاد منتج.

أهمية مجمع مدينة السادات

جدير بالذكر أن إنشاء مركز مدينة السادات، يهدف في الأساس لتنمية الثروة الحيوانية من خلال التحسين الوراثي للسلالات المصرية، ضمن خطة لفترة معينة، كما تبلغ الطاقة الاستيعابية لمجمع مدينة السادات 5000 رأس حلاب، وطاقة إنتاجية تبلغ 1.5 طن لحوم حية / دورة، ونحو 3000 رأس تسمين على مساحة ألف فدان.

يضم مركز مدينة السادات، مستشفى بيطري، ومبنى للولادة، وآخر للتلقيح الصناعي، وعدد 6 مزارع فرعية، و5 حلاب ومزرعة تسمين على مساحة ألف فدان، فضلًا عن توفير الأجهزة والمعدات الخاصة بحفظ الألبان ونقلها، بخلاف محطة معالجة مياه الصرف الصحي الآدمي بطاقة 100 متر مكعب / يوم، كما يضم عدد محرقتين للتخلص الآمن والصحي من المخلفات البيولوجية، بجانب عدد مجرشتين بقدرة 10 أطنان / ساعة، لجرش الحبوب وتجهيز الأعلاف، إضافة إلى عدد 7 آبار ارتوازية.

وسعيًا للتشخيص الدقيق والسريع لأمراض الماشية، تم تزويد المركز بأحدث الأجهزة طبقًا للمعايير الدولية، سواء كانت وافدة أو متوطنة، من أجل الحفاظ على الثروة الحيوانية، بالتنسيق والتعاون مع وزارة الزراعة، وأكاديمية البحث العلمي.

خطة جهاز مشروعات الخدمة الوطنية

جدير بالذكر أن إنشاء المجمع يأتي ضمن خطة جهاز مشروعات الخدمة الوطنية من خلال الشركة الوطنية للإنتاج الحيواني؛ والتي أنشئت عددًا من مجمعات الإنتاج الحيواني والألبان بالنوبارية، ويوسف الصديق بالفيوم، والوادي الجديد وشمال التحرير التابع لمحافظة البحيرة. 

مجمع السادات للإنتاج الحيواني
مجمع السادات للإنتاج الحيواني
مجمع السادات للإنتاج الحيواني