هل يتحقق الطرح المنتظر عُقب نقل ملكية بنك "القاهرة" لـ “مصر"!


تباين الآراء حول هذا الشأن

الخميس 26 مايو 2022 | 03:26 مساءً
بنك القاهرة
بنك القاهرة
دينا مجدي

أعلنت البورصة المصرية في نهاية إبريل الماضي، عن تنفيذ صفقة نقل ملكية 1.125 مليار سهم من بنك "القاهرة" إلى "مصر"، بقيمة تُقدر بحوالي 6.97 مليار جنيه، وبذلك يصبح بنك "مصر" مستحوذًا على 100% من إجمالي أسهم "القاهرة".

وتسهم هذه الصفقة في تسريع إجراءات طرح بنك "القاهرة" في البورصة، بهدف ضخ سيولة بما تنعش الوضع الحالي المتضائل، وفقًا لما أوضحه خبير أسواق المال، بينما بنكي "مصر" و"القاهرة" كان لهم رأي أخر بخصوص هذا الشأن.

ثروت| نقل الملكية ما هي إلا إعادة هيكلة لإدارة البنك، ولا علاقة لها بإجراءات الطرح

قال محمد ثروت، رئيس قطاع التجزئة ببنك القاهرة، إن البنك كان مملوك لشركة "مصر المالية للاستشارات"، وهي شركة تابعة لبنك مصر من الأساس، مؤكدًا أن هذه الصفقة لم تغير من الواقع شيئًا، أي بنك "القاهرة" يعد تحت إدارة بنك "مصر" عن طريق الشركة سابقًا، ومن خلالها مباشرة حاليًا.

مضيفًا: "كل هذا مجرد مسميات، فالمالك هو بنك مصر في الحالتين، وهذه الخطوة ليس لديها أي علاقة بقرار الطرح في البورصة، حيث إن الحكومة وحدها هي متخذة القرار".

وأوضح ثروت، إن الصفقة جاءت بهدف إعادة هيكلة ملكية بنك "القاهرة"، حيث إن عام 2007 شهد استحواذ بنك "مصر" على كامل أسهم بنك "القاهرة"، أما بحلول 2010، ترك البنك الجانب الإداري لشركة "مصر المالية للاستشارات"، وحاليًا يستعيد بنك "مصر" إدارته المباشرة مجددًا.

الدماطي| فكرة نقل ملكية بنك القاهرة لبنك مصر ليس بالجديد.. وليست مرتبطة بالطرح في البورصة

ومن جانبها، عقبت سهر الدماطي، الخبيرة المصرفية ونائب رئيس بنك مصر سابقًا، على طرح بنك القاهرة في البورصة (كطرح حكومي)، وقالت إنه يسهم في ضخ كمية ضخمة من السيولة على شكل ميزانية مجمعة، ويجعل السوق المحلية جاذبًا للاستثمار، حيث إنه يعد ثاني ذراع للسياسة النقدية في الدولة.

وأضافت الدماطي، أن هذا لم يكن مرتبطًا بالصفقة، حيث إنها مجرد صفقة استحواذ بنك "مصر" على كافة أسهم "القاهرة" بعد أن كان يمتلك حصة أقل.

عيد| نقل ملكية "القاهرة" لـ "مصر" قد يسرع من عملية الطرح في البورصة .. متوقع حدوثه خلال الربع الثاني من العام

بينما يرى حسام عيد خبير أسواق المال، أن نقل ملكية بنك "القاهرة" إلى "مصر" قد تكن بداية مرحلة جديدة وفيصل في خطوة الطرح في البورصة، خاصة أن إدارة البنك تستعد لهذه العملية منذ حوالي 4 سنوات.

وأكد أن هذه العملية ستعمل على جذب مزيد من المستثمرين وأصحاب رؤوس المال، متوقعًا تنفيذ الطرح المنتظر خلال الربع الثاني من العام الجاري 2022.