كرار: 2 مليار جنيه حجم مبيعات «مكسيم» سنويًا.. وتعاقدنا مع «كمبنسكى» لإنشاء فندق خمس نجوم بالساحل الشمالى


الخميس 05 اغسطس 2021 | 02:00 صباحاً
صفـــــاء لــويس

مكسيم..40 عامًا من التطـويـــــــــــــــــر والاستثمـار والإدارة

توقيع عقد مع شركة كمبنسكى لإنشاء فندق خمس نجوم بالساحل الشمالى

7 ملايين متر حجم محفظة الأراضى.. و15 مليار جنيه إجمالى الأصول

التمويل الذاتى أهم مقومات الشركة.. و25 % فقط نسبة الاقتراض من البنوك

4 محاور جديدة لإعادة هيكلة المجموعة.. والانتهاء منها أواخر 2022

تسليم المرحلة الثانية بـ«bo islands north coast» نهاية 2021

توقيع عقود إدارة متحفى الحضارة بالقاهرة وشرم الشيخ وبحيرة عين الصيرة وفندق ديليسبس

2 مليار جنيه حجم المبيعات سنويًا.. وطفرة كبيرة متوقعة بنهاية 2021

ما بين الضيافة والسياحة والإدارة وقطاع التجزئة والعقارات تعمل.. لم تترك مجالًا إلا ووضعت فيه بصمة.. دائمًا ما تتجاوز التحديات وتتغلب عليها.. اعتمادًا على الدراسات التى تقوم بها بين الحين والآخر لمعرفة متطلبات السوق والعمل على إيجادها وتوفيرها.. لذلك وجدت لزامًا عليها إجراء إعادة هيكلة شاملة للمجموعة كاملة والتى تضم 20 شركة.. سعيًا منها للعودة بقوة فى كافة المجالات وفى القلب منها القطاع العقارى.

«العقارية» كان لها هذا اللقاء مع الدكتور محمد كرار رئيس مجلس إدارة مجموعة مكسيم للاستثمار، الذى يتمتع بمؤهلات ودرجات علمية كبيرة تتوزع بين كبرى الجامعات العالمية ما بين ألمانيا وأمريكا، إضافة إلى خبرة مهنية تزيد على 30 عامًا، امتلك خلالها استثمارات منظمة فى أصول بلغت قيمتها أكثر من 15 مليار جنيه.

«كرار» أكد أن شركته تمتلك سجلًا حافلًا من النجاحات والإنجازات على مدار 40 عامًا ودائمًا ما تتخذ من الوسائل الحديثة منهجًا لها فى إقامة مشروعات عملاقة قادرة على كسب ثقة عملائها من شتى بقاع الأرض، لافتًا إلى أن أعمال المجموعة ترتكز فى التطوير والإدارة والاستثمار بكافة قطاعات السوق العقارى بما فى ذلك الوحدات السكنية والفندقية والتجارية بجانب قطاع التجزئة .

وأضاف أن الشركة تمتلك فريق عمل متكاملًا يعمل على مدار الساعة دون توقف بهدف زيادة القيمة الاستثمارية للأصول بشكل كبير، مع خلق مستوى راقٍ من المعيشة لعملاء المجموعة.

وأشار إلى أن المجموعة قررت إجراء إعادة هيكلة كاملة لتحقيق عملية التحول التى تمر بها فى الوقت الحالى، ووضع أولويات جديدة للأسواق التى تعمل بها الشركة والتى ستكون أكثر صلة بمجالات أعمالها، مؤكدًا أن التوجهات الجديدة تتضمن 4 قرارات استراتيجية رئيسية وهى «العمليات التشغيلية الهادفة لرفع الأداء» و«إعادة هيكلة محفظة الأعمال» و«التركيز على الأصول المولدة للإيرادات للإسراع بنمو المجموعة»، و«إعادة تعريف المركز المؤسسي».

وقال إن الشركة تمتلك محفظة أراضى تقدر بـ 7 ملايين متر مربع، فى حين يبلغ إجمالى الأصول نحو 15 مليار جنيه، لافتًا إلى أنها تعمل حاليًا على تنمية وتطوير محفظتها بما يزيد على 5 مليارات جنيه، علمًا بأن الشركة حرصت على الاستعانة بكبرى بيوت الخبرة المتخصصة والمعتمدة لتقييم المجموعة.

وأوضح أنه وفقًا والدراسات المستفيضة للسوق المصرى تم وضع استراتيجية الشركة التى ستعمل على توجيه استثماراتها فى الفترة المقبلة نحو قطاع الضيافة والترفيه، بالإضافة إلى استهداف شريحة الشباب والطبقة المتوسطة وبناءً عليه تسعى «مكسيم» إلى توفير المنتجات التى تغطى متطلبات تلك الفئة المستهدفة.

وأكد أن الشركة تقدم الكثير من المشروعات العقارية، التى تتميز بالإبداع والتفرد فى تصميماتها، بجانب اهتمامها بتوفير عنصرى الترفيه والمتعة وفى مقدمتها «bo islands north coast»، الذى أعاد الجمال والرقى إلى الساحل الشمالى، حيث يعطى الطابع البوهيمى المختلف والخارج عن الإطار المألوف مع جمال القرية، لافتًا إلى انتهاء المرحلة الأولى من المشروع وتسليمها، ومن المتوقع الانتهاء من تسليم المرحلة الثانية خلال شهر سبتمبر المقبل، فى حين أن المرحلة الثالثة والرابعة تحت الإنشاء وتحديدًا فى مرحلة الأعمال الخرسانية.

وأضاف أن «مكسيم» تطور أيضًا قرية بو سانس الساحل الشمالى فى منطقة سيدى عبدالرحمن، وفندق Kempinski بالتجمع الخامس، ومشروع رويال مكسيم Royal Maxim بالتجمع الخامس، ومكسيم مول Maxim Mall ، ومكسيم ريزيدنس بالشروقMaxim Residence ، ومشروع ذا كانيون القاهرة الجديدة The Canyon New Cairo فى قلب مدينة المستقبل .

وقال إن الشركة نجحت مؤخرًا فى توقيع عقد مع شركة كمبنسكى لإنشاء فندق خمس نجوم بالساحل الشمالى، والذى سيضم فيلات وشاليهات وغرف فندقية، بجانب الحصول على عقود إدارة 4 منشآت سياحية وهى متحفى الحضارة بالقاهرة وشرم الشيخ وبحيرة عين الصيرة وفندق ديليسبس..

الاستمرارية فى تحقيق النمو على المدى الطويل دائمًا ما يتطلب وضع خطط طموحة تتلائم مع ظروف ومتغيرات السوق.. فماذا عن أبرز ملامح الاستراتيجية الجديدة لمجموعة مكسيم للاستثمار؟

*أطلقت مجموعة مكسيم للاستثمار خطتها الاستراتيجية الجديدة والمتكاملة والتى ستعمل على تحفيز عملية التحول التى تمر بها المجموعة فى الوقت الحالى، وتسعى هذه الخطة الاستراتيجية إلى وضع أولويات جديدة للأسواق التى تعمل بها الشركة، والتى ستكون أكثر صلة بمجالات أعمالها، وهو ما سيساعدها على تحقيق نمو مستدام على المدى الطويل، ودعم إمكانيات نموها المستقبلى، وتحقيق أقصى استفادة ممكنة من بنيتها التحتية المتميزة وزيادة سرعة تحرك وديناميكية وتفاعل الشركة مع ظروف ومتغيرات السوق، وتحسين مستوى الكفاءة التشغيلية.

وتتضمن التوجهات الجديدة 4 قرارات استراتيجية رئيسية وهى

أولًا: «العمليات التشغيلية الهادفة لرفع الأداء» وتتمحور هذه المبادرة الأولى التى تم إطلاقها عام 2019، حول تحقيق الكفاءة التشغيلية، وتتواصل هذه الجهود سعيًا لإدارة محفظة أعمال تحقق قيمًا جديدة، بهدف رفع مستوى الحوكمة المؤسسية والاستقرار المالى والإدارة القوية ودعم القيم المؤسسية للمجموعة.

وثانيًا: «إعادة هيكلة محفظة الأعمال»: وتتألف تلك المبادرة من وضع هيكل جديد يرتكز على أربعة قطاعات أعمال، هى التطوير العقارى والضيافة والقطاع التجارى والمالى وأخيرًا قطاع الخدمات، علمًا بأن قطاعات الأعمال الأربعة الجديدة تتركز فيها حوالى 90 ٪ من الإيرادات والتدفقات النقدية للعمليات التشغيلية، وسوف يكون للمراجعة الاستراتيجية لمحفظة الأعمال هدفًا مزدوجًا يتمثل فى تقليل مستوى التكاليف وخلق الظروف الملائمة لتعظيم قيمة المجموعة من خلال النمو، والتوحيد القياسى للعمليات التشغيلية والمعاملات المؤسسية المتوقعة، وسوف يستفيد الهيكل الرأسى من منهج تكامل الأعمال والذى سيتيح لكل قطاع من القطاعات الأربعة القيام بعمليات تشغيلية تآزرية مع باقى القطاعات الأخرى بهدف ضمان تقديم أعلى مستوى لجودة الخدمات المقدمة للعملاء.

وثالثًا: «التركيز على الأصول المولدة للإيرادات للإسراع بنمو المجموعة»، وتتمثل هذه الاستراتيجية فى التركيز على وضع أولويات للاستثمارات طويلة الأجل لضمان تحقيق النمو المستدام والاستقرار التشغيلى، وتسعى الخطة لوضع أولويات لاستثماراتها بحيث تتركز فى قطاعات الأعمال الأربعة الجديدة، مع تحسين المنتجات والخدمات المقدمة للعملاء وتحقيق أقصى استفادة ممكنة من البنية التحتية الحالية للمجموعة فى الأسواق ذات الصلة بتلك المنتجات والخدمات، مع إمكانيات كبيرة للنمو في المرحلة الجديدة، وتتلخص تلك المبادرة فى تركيز موارد الشركة على القطاعات التى تحقق أعلى قيمة، وبشكل أكثر تحديدًا، ستركز المجموعة على قطاع الضيافة مع إمكانية التشغيل المتآزر بين قطاعات الأعمال الأربعة للمجموعة، ومع وجود احتمالية كبيرة للتعافى المبكر لقطاع الضيافة، فإنه توجد هناك فرص هائلة لخلق قيم جديدة والفوز بحصة سوقية كبيرة.

ويتمثل المحور الرابع للاستراتيجية فى إعادة تعريف المركز المؤسسى بهدف زيادة ديناميكية وسرعة تطبيق التغيرات المطلوبة، وتقديم خدمات أفضل للعملاء، مع تحقيق أقصى استفادة ممكنة من حجم المجموعة والتشغيل المتآزر بين قطاعات أعمالها المختلفة، وحتى نتمكن من تحقيق التوافق بين الموارد المؤسسية ومحفظة أعمال المجموعة المُحدّثة، فقد وضعت مجموعة مكسيم للاستثمار هيكل أكثر تكاملًا ومركزية يعمل على تبسيط الإجراءات وزيادة الكفاءة التشغيلية.

ونتيجة لذلك، فإنّ الدور والعمليات التشغيلية للمركز المؤسسى سيتم تعديله بما يتوافق مع المعطيات الجديدة، مع وجود وظائف مركزية للخدمات والتركيز على الأنشطة التى تقدم قيمًا متميزة لباقى قطاعات الأعمال وبما يتيح لنا اقتناص الفرص الناتجة عن الحجم الكبير وإلغاء ازدواجية العمليات والإجراءات خاصة بعد إعادة الهيكلة، وسيعمل ذلك على توحيد خبرات الموظفين لزيادة التعاون بين فرق العاملين فى إدارة الأصول.

وهنا أود التأكيد على أن هذه التغيرات بشكل عام تمثل خطوة محورية فى تيسير وسلاسة العمليات التشغيلية للمجموعة بما يعمل بصورة رئيسية على زيادة قدرتها على التعافى السريع وتقليل التكاليف لأقل قدر ممكن، كما أن الهيكل الجديد للمجموعة سوف يتيح تخصيص الموارد والأفراد بكل مهارة وخبرة طبقًا للظروف والمستجدات، بالإضافة لذلك فإنّ توحيد محفظة أعمال المجموعة فى شكل مراكز للتميز سيدعم كل قطاع من قطاعات الأعمال وتقوية قدرة المجموعة على الاستفادة من خبرات كل قطاع من خلال الوظائف المركزية للخدمات والعمليات.

وكيف يمكن تنفيذ هذه الاستراتيجية فى ظل التحديات التى يواجهها السوق على كافة المستويات؟

لتنفيذ هذه الاستراتيجية الجديدة تم اتخاذ عدد من القرارات الهامة على المدى القصير والتى تشمل سرعة تعديل نماذج الأعمال والإسراع بالتحول الرقمي والبحث عن مصادر جديدة للإيرادات وإعادة التفكير فى تعديل الأنشطة التشغيلية والدخول إلى أسواق جديدة وتقديم منتجات جديدة وتحسين تجربة العملاء.

إضافة إلى ذلك فإن ظروف الاقتصاد الكلى والمعطيات السوقية الحالية والمنافسة الشرسة اقتضت اتخاذ المزيد من الإجراءات الموجهة لتخصيص رأس المال، فإذا كنا نضمن فى الماضى تحقيق النمو المستقبلى من خلال معدلات التوغل والانتشار السوقى المنخفضة، فإنّ النضج الحالى للسوق وظهور عدد كبير من المنافسين الجدد والخضوع لقواعد مختلفة عن الماضى، أصبح يتطلب منهجًا استراتيجيًا أكثر تخصصًا وتركيزًا .

وتأتى هذه التغيرات الكبيرة فى وقت مفصلى هام لمجموعة مكسيم للاستثمار، والتى قدر مجموعة من المستشارين الماليين المعتمدين لدى البنك المركزى حجم محفظة أعمالها بحوالى 15 مليارجنيه، علمًا بأن المجموعة تمكنت من تحقيق نمو استثنائى خلال السنوات العشر الأخيرة وهو ما ترتب عليه حدوث نوع من انخفاض الكفاءة التشغيلية كنتيجة للاستراتيجية الموجهة لتحقيق النمو السريع، وتسعى استراتيجية التحول والتغيير التى أطلقتها الشركة عام 2019 للتعامل مع المشكلات المرتبطة بتراجع الأداء التشغيلى، وذلك بهدف تحفيز التغير السريع وتحسين التدفقات النقدية ورأس المال العامل ومعدلات الربحية.

كثير من المتغيرات طرأت على الساحة المحلية والعالمية أحدثتها جائحة كورونا التى أثرت وبشكل مباشر على كافة الأنشطة الاقتصادية.. فكيف تمكنت مجموعة مكسيم للاستثمار من تجاوز تلك الأزمة؟

جائحة كورونا أضافت تحديات كبيرة لعملية التغيير، حيث اضطررنا لإبطاء نشر إجراءات التغيير، آخذين فى اعتبارنا المضاعفات التى يمكن أن تحدث لأولوياتنا الاستراتيجية خلال المستقبل، لاسيما أن الجائحة تسببت فى العديد من التغيرات العميقة على بيئة الأعمال فى مصر والعالم، بالإضافة لتأثيرها على سلوك وتفضيلات المستهلكين على المدى الطويل، وفى بعض الحالات أثرت الجائحة على خارطة المنافسة للأبد.

ولكن على الرغم من ذلك، وعلى مدار العامين الأخيرين، تمكنا من تحقيق تقدم ملموس وكنا أكثر انفتاحًا لتقبل التغيير ولكى نصبح أكثر ديناميكية وأعلى ربحية اعتمدنا على خطة طموحة تأخذ فى اعتبارها المعطيات السوقية الجديدة، وأؤكد أن الوقت الحالى هو الأنسب للبدء فى تنفيذ هذه التوجهات، وسيتمثل هدف المجموعة بحلول نهاية 2022 هو إعادة هيكلة هيكل تكاليفها الكلية؛ لتصبح شركة أكثر قوة وتنافسية، فهذه المعايير والإجراءات الجديدة، بالإضافة لعدد من التغييرات الأخرى، من شأنها توليد إيرادات إضافية وزيادة فى هامش التدفقات النقدية بحلول عام 2022 . وتستهدف خطة التغيير تحفيز عملية التحول التى تشهدها المجموعة.

تحدثتم عن إعادة الهيكلة، فإلى أى مدى وصلتم بها حتى الآن؟

انتهت المجموعة من 85 ٪ من عملية إعادة الهيكلة ومن المتوقع الانتهاء منها تمامًا بنهاية العام المقبل 2022، وقد أسفرت عملية إعادة الهيكلة عن الوصول بعدد الشركات التابعة لها إلى 20 شركة من إجمالى 25 شركة، وذلك بعدد موظفين نحو 3000 موظف، علمًا بأنه يبلغ عدد العملاء بمجال الاستثمار العقارى فقط نحو 3200 عميل .

وكم يبلغ محفظة أراضى مجموعة مكسيم للاستثمار وحجم استثماراتها؟

يبلغ حجم محفظة الأراضى نحو 7 ملايين متر مربع من العقارات السكنية والفندقية والإدارية والتجارية والتجزئة، فى حين يبلغ إجمالى أصول الشركة نحو 15 مليار جنيه، وتواصل الشركة حاليًا العمل على تنمية وتطوير محفظتها بما يزيد على 5 مليارات جنيه، علمًا بأن الشركة حرصت على الاستعانة بكبرى بيوت الخبرة المتخصصة والمعتمدة لتقييم المجموعة، ووفقًا والدراسات المستفيضة للسوق المصرى تم وضع استراتيجية الشركة التى ستعمل على توجيه استثماراتها فى الفترة المقبلة نحو قطاع الضيافة والترفيه، هذا بالإضافة إلى استهداف الشركة لشريحة الشباب والطبقة المتوسطة وبناءً عليه تسعى «مكسيم» إلى توفير المنتجات التى تغطى متطلبات تلك الفئة المستهدفة، كما ستتوجه الشركة وبقوة خلال الفترة المقبلة إلى الاستثمار بالقطاع السياحى والفندقى الذى من المتوقع أن يعود إلى معدلات نموه الطبيعية خلال عام 2022 .

نهضة عقارية شاملة تشهدها مصر، صاحب ذلك بدء تعافى القطاع العقارى مؤخرًا من جميع التحديات التى واجهها خلال الفترة الماضية، فماذا عن رؤيتكم لمستقبل السوق العقارى فى ظل هذه المؤشرات؟

بالفعل السوق العقارى بدأ مرحلة التعافى ومن المتوقع بحلول عام 2025 أن يشهد طفرة كبيرة ويتعافى تمامًا من كافة الأزمات التى مرت بها مصر على مدار السنوات السابقة، الأمر الذى سيدفع شركة مكسيم إلى النمو بحجم استثماراتها الموجهة لهذا القطاع الحيوى.

وماذا عن أهم المشروعات العقارية التى قامت بها شركتكم وساهمت فى تحقيق هذه النهضة التى تعيشها مصر؟

قدمت الشركة الكثير من المشروعات العقارية، كما أنها تتمتع بسمعة طيبة فى مجال التطوير العقارى، لاسيما أن كافة مشروعاتها تتميز بالإبداع والتفرد فى تصميماتها، بجانب اهتمامها بتوفير عنصرى الترفيه والمتعة بمشروعاتها، وتوفير كافة الخدمات الأساسية بها، واعمل على إيجاد جميع المتطلبات داخل مشروعاتها بما يضمن قضاء احتياجات ومتطلبات العملاء، ومكسيم من الشركات الرائدة في هذا المجال، وتحتل مكانة كبيرة وثقة بين جميع عملائها، لإتقانها ومصداقيتها فى المشروعات التى تنفذها.

وتتمثل أهم المشروعات التى طورتها مكسيم bo islands north coast، والذى أعاد الجمال والرقى إلى الساحل الشمالى، حيث يعطى الطابع البوهيمى المختلف والخارج عن الإطار المألوف مع جمال القرية .

والشركة انتهت تمامًا من المرحلة الأولى وتم تسليمها، ومن المتوقع الانتهاء من تسليم المرحلة الثانية خلال شهر سبتمبر المقبل، فى حين أن المرحلة الثالثة والرابعة تحت الإنشاء وتحديدًا فى مرحلة الأعمال الخرسانية.

ومن أهم مشروعات مجموعة مكسيم أيضًا قرية بو ساندس الساحل الشمالى فى منطقة سيدى عبدالرحمن، وفندق Kempinski بالتجمع الخامس، ومشروع رويال مكسيم Royal Maxim بالتجمع الخامس، ومكسيم مول Maxim Mall ، ومكسيم ريزيدنس بالشروقMaxim Residence ، ومشروع ذا كانيون القاهرة الجديدة The Canyon New Cairo فى قلب مدينة المستقبل .

حققت الشركة العديد من الإنجازات خلال العام الحالى 2021.. نود إلقاء الضوء عليها؟

تمكنت الشركة مؤخرًا من الانتهاء من توقيع عقد مع شركة كمبنسكى لإنشاء فندق خمس نجوم بالساحل الشمالى، والذى سيضم فيلات وشاليهات وغرفًا فندقية، علمًا بأن مشروع بو ايلاند الساحل الشمالى يتضمن 3 فنادق كما تمكنت الشركة من الحصول على عقود إدارة 4 منشآت سياحية وهى متحفى الحضارة بالقاهرة وشرم الشيخ وبحيرة عين الصيرة وفندق ديليسبس، ويأتى ذلك فى إطار حرص مجموعة مكسيم على تنمية موارد الدولة .

وهل تعتزم شركة مكسيم زيادة حجم محفظة أراضيها خلال الفترة المقبلة؟

محفظة الأراضى التى تمتلكها «مكسيم» كافية تمامًا والشركة تعكف حاليًا على الانتهاء من كافة المشروعات القائمة وتسليمها، علمًا بأن مكسيم لن تتوجه إلى التوسع فى السوق العقارى حاليًا، حيث إنه مازال يواجه العديد من المخاطر، الأمر الذى يدفعنا إلى الانتظار حتى يتعافى السوق العقارى بشكل كامل وهذا متوقع بحلول عام 2025 .

وما هى أوجه التمويل التى تعتمد عليها مجموعة مكسيم لتنفيذ مشروعاتها؟

تعتمد مجموعة مكسيم للاستثمار فى تمويل مشروعاتها على التمويل الذاتى بشكل أكبر، ولا تتعدى تمويلات البنوك 25 ٪ من إجمالى محفظة مكسيم الاستثمارية، ومن المستهدف الاستمرار على نفس النهج.

وأود التأكيد على أن شركة مكسيم حصلت مؤخرًا على دفعة جديدة من القرض المتفق عليه مع البنك الأهلى المصرى وقدرها 450 مليون جنيه، من أجل استكمال الأعمال بمشروع بو سيدى عبدالرحمن، بالساحل الشمالي، وتم توجيه الدفعة الجديدة من القرض للأعمال المختلفة بالمشروع، للإسراع فى تسليم الوحدات المتعاقد عليها مع العملاء، إضافة إلى سداد دفعة جديدة من ثمن أرض المشروع.

وتعتبر الدفعة الجديدة هى الثالثة التى يقوم البنك الأهلى المصرى، بصرفها لتمويل مشروع بو سيدى عبدالرحمن، بعد أن قام البنك بصرف دفعتين فى وقت سابق لنفس المشروع الأولى قدرها 400 مليون جنيه، والثانية 300 مليون جنيه، وذلك فى إطار بروتوكول التعاون الموقع مع البنك لتتمكن الشركة من رفع معدلات التشغيل والأعمال داخل المشروع، ومن المتوقع حصول الشركة على الشريحة الرابعة من القرض خلال الصيف المقبل على أن يتم صرف الشريحة الخامسة بعد عام .

ويأتى هذا القرض فى إطار دعم وتطوير الخطط المالية للشركة من خلال الاستفادة من الإمكانيات الضخمة للجهاز المصرفى المصرى، والتى تسهم فى دفع عجلة الإنتاج بالقطاع العقارى الخاص فى ظل الحركة المستمرة للسوق العقارى ونموه بشكل متسارع بما ينعكس إيجابًا على معدلات النمو الخاصة بالاقتصاد المصرى، وأؤكد أن الاستعانة بالتمويل البنكى لتنفيذ الخطط الاستثمارية للمطورين أصبح ضروريًا فى ظل محددات ومتغيرات السوق التى تجعل اللجوء للتمويل البنكى ضروريًا.

فى ظل اعتمادكم بشكل أكبر على التمويل الذاتى.. فكم يبلغ إجمالى حجم المبيعات السنوية لشركة مكسيم؟

 تتراوح حجم المبيعات السنوية لشركة مكسيم بين 2 مليار جنيه ومن المتوقع بنهاية العام الجارى 2021 ارتفاعها بشكل كبير نظرًا لأعمال التسليمات التى تستهدف الشركة الانتهاء منها أواخر العام.

أخيرًا.. لما لكم من نجاحات متمبزة وخطوات مدروسة بالسوق العقارى لذا نود من سيادتكم إلقاء الضوء على مسيرتكم المهنية وما دعمها من دراسات وتجارب سابقة؟

حصلت على درجة البكالوريوس فى إدارة الأعمال الدولية من جامعة شيلر الدولية بألمانيا، ثم درجة الماجستير فى إدارة الأعمال من جامعة كاليفورنيا، وحصلت لاحقًا على درجة الدكتوراه فى إدارة الأعمال من جامعة ماريلاند بواشنطن.

وعلى مدى 30 عامًا، امتلكت استثمارات منظمة فى أصول بلغت قيمتها أكثر من 15 مليار جنيه، وتبلغ محفظة المجموعة من الشركات حوالى 20 شركة، وبحسب تلك الشركات والشركات التابعة للمجموعة والشركات المدارة خارجيًا، فإن المجموعة تضم حوالى 3000 موظف، وأسست مؤسسة مكسيم الخيرية فى عام 2018 والتى يتم من خلالها إدارة الأعمال بشكل رسمى.