عاجل .. البنوك تخفض الفائدة على الشهادات الثلاثية ذات العائد المتغير


الاحد 15 نوفمبر 2020 | 02:00 صباحاً
عبدالله محمود

قررت البنوك، خفض الفائدة على الشهادات الثلاثية ذات العائد المتغير، بنفس النسبة التي خفض بها البنك المركزي، أسعار الإيداع والإقراض بنسبة 0.5%.

كانت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركـزي، قررت في اجتماعها الخميس، خفض كل من سعر عائدي الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 50 نقطة أساس ليصل إلى 8.25٪ و9.25٪ و8.75٪ على الترتيب.

كما تم خفض سعر الائتمان والخصم بواقع 50 نقطة أساس ليصل إلى 8.75٪.

وحسم القطاع المصرفي قراراه سريعًا بخصوص الشهادات ذات العائد المتغير لارتباطها بسعر الكوريدور (العائد لليلة واحدة في تعاملات البنك المركزي مع البنوك سواء بالإيداع أو الإقراض).

ولم تحسم اللجان المسئولة عن تحديد الفائدة في غالبية البنوك، سواء حكومية أو خاصة، قراراها بخصوص الفائدة على شهادات الادخار والودائع وحسابات التوفير، باستثناء البنك الأهلي الذي قرر الإبقاء على فائدة الشهادة البلاتينية ذات العائد الثابت عند مستوى 12% سنويًا عائد شهري، و12.25% سنويًا كعائد ربع سنوي.

والشهادات الثلاثية (3 سنوات) التي تراجعت الفائدة عليها بنسبة 0.5% لتبلغ 8.5% بدورية صرف كل 3 شهور، هي شهادة الأهلي البلاتينية، و"القمة" من بنك مصر.

ولدى بنك القاهرة شهادات باسم "البريمو" منها ذات العائد الشهري بنسبة 7.25% سنويًا أو عائد سنوي يصرف بصورة ربع سنوية بنسبة 7.5%، بجانب شهادة "البريمو المتميز" بفائدة 8% سنويًا ودورية صرف ربع سنوية.