خبير مصرفي يكشف أسباب قرار البنك المركزي بسحب السيولة من البنوك


الثلاثاء 21 مايو 2024 | 04:55 مساءً
عملات
عملات
فاطمة إمام

قال هاني أبو الفتوح الخبير المصرفي، إن قرار البنك المركزي بسحب سيولة من البنوك خلال الفترة الأخيرة جاء نتيجة طرح "المركزي" آلية جديدة لمزادات السعر الثابت، حيث تتيح له قبول جميع العروض المقدمة من البنوك التي تتوافق مع المعايير التي يضعها فقط، بدلا من نظام التخصيص".

وأوضح في تصريحات صحفية الـ "العقارية" أن المركزي لجاء إلى سحب السيولة بقيمة 1.8 تريليون جنيه نتيجة قرار وزارة المالية بخفض الفائدة على العطاءات الأخيرة  عبر البنك المركزي لتمويل عجز الموازنة مقابل فوائد تتحصل عليها البنوك)".

وأضاف أن القطاع المصرفي يتمتع بفائض سيولة مرتفع موضحًا أن الفائض تستخدمة في تمويل الحكومة المصرية من خلال السندات والأذون (أدوات الدين)، أو إقراض بعضها البعض، فضلا عن الاستثمار في عطاءات البنك المركزي الأسبوعية".

حصل البنك المركزي المصري على سيولة بقيمة 872.550 مليار جنيه جنيه من 31 بنكا في خامس عطاءات السوق المفتوحة بعد قرار المركزي بتعديل سياسات قبول العطاءات بفائدة 27.75%.

وكان البنك المركزي قد حصل على سيولة بقيمة 1.050 تريليون جنيه من 32 بنكا في رابع عطاءات السوق المفتوحة الأسبوع الماضي.

وحصل البنك المركزي أيضا على سيولة بقيمة 655.6 مليار جنيه من 31 بنكا في ثالث عطاءات السوق، وسيولة بقيمة 667.250 مليار جنيه في ثاني عطاءات السوق المفتوحة خلال الأسبوع قبل الماضي، بجانب سيولة بقيمة 460.8 مليار جنيه في أول العطاءات.

وأصدر البنك المركزي تعليمات جديدة بخصوص القواعد المنظمة للعملية الرئيسية لربط الودائع (Main Operation) لعمليات السوق المفتوح التي كان يجريها البنك المركزي من خلال إجراء مزاد ثابت السعر (Fixed-rate Tender) بصورة أسبوعية.

حيث يتم الإعلان عن حجم العملية التي سيجريها البنك المركزي، وقبول العطاءات بأسلوب التخصيص الذي يتحدد بناء على نسبة العطاء المقدم من قبل البنك إلى إجمالي العطاءات المقدمة ويطبق عليها سعر العملية الرئيسية.