تقارير: «الفيدرالي الأمريكي» يتجه إلى تأجيل خفض الفائدة مع استمرار صعود التضخم


الاربعاء 01 مايو 2024 | 02:34 مساءً
الفيدرالي الأمريكي - صورة أرشيفية
الفيدرالي الأمريكي - صورة أرشيفية
العقارية

أفادت وكالة بلومبرج، بأن مسؤولي بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، يستعدون للإبقاء على أسعار الفائدة للاجتماع السادس على التوالي دون تغيير، فيما لم تصدر أي إشارة على وجود خطط للتخفيض في المستقبل القريب بعد أن جاءت بيانات التضخم أعلى من المتوقع.

ويرجح إبقاء اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة على النطاق المستهدف لسعر فائدتها الرئيسي عند 5.25% إلى 5.5% عند اختتام اجتماع السياسة النقدية اليوم والذي دام ليومين، وهو أعلى مستوى خلال عقدين وتم بلوغه للمرة الأولى في يوليو الماضي.

وأضافت الوكالة، أنه سيصدر قرار سعر الفائدة، وربما يجري الإعلان عن وتيرة برنامج تخفيض الميزانية العمومية عند الساعة الثانية ظهرا بتوقيت واشنطن، ومن المقرر أن يعقد رئيس البنك الفيدرالي الأمريكي جيروم باول مؤتمرا صحفيا بعدها بحوالي 30 دقيقة.

تردد «الفيدرالي» حول خفض الفائدة الأمريكية

يتردد صناع السياسة النقدية بالشروع في عمليات تخفيض تكاليف الاقتراض حتى يتأكدوا من اقتراب التضخم في الولايات المتحدة من معدل 2% المناسب لاقتصاد قوي، ورغم أنهم توقعوا تطبيق 3 تخفيضات على أسعار الفائدة خلال 2024 في مارس الماضي، إلا أنه من المرجح أن يشير باول اليوم إلى تعليق هذه التوقعات، مع التعويل على تحسن معدلات التضخم.

وأوضح مايكل جابن، رئيس قسم الاقتصاد الأمريكي في "بنك أوف أمريكا": "ستكون الرسالة التي يبعث بها هي التريث وأن السياسة النقدية بحاجة لمزيد من الوقت لتؤتي أكلها. فالاستجابة للتضخم الأكثر ارتفاعًا تتمثل في إبقاء سعر الفائدة الحالي دون تغيير. وسيظل صناع السياسات النقدية في حالة انتظار حتى ينخفض التضخم للمستوى المطلوب إذا اضطروا إلى ذلك".