«ملك الموبايل» الجديد.. لعبة تطيح بـ «Fortnite» وتحقق إيرادات هائلة تذهل العالم


الاربعاء 01 مايو 2024 | 12:46 مساءً
لعبة بابجي
لعبة بابجي
العقارية

تشهد صناعة ألعاب الفيديو تحولاً ملحوظًا، فيما تُهيمن ألعاب الهاتف المحمول على المشهد وتتفوق على ألعاب الكمبيوتر ووحدات التحكم من حيث الإيرادات والانتشار، ووفقًا لتوقعات «Newzoo» لعام 2023 فمن المتوقع أن تصل إيرادات ألعاب الهاتف المحمول إلى 92.6 مليار دولار عالميًا بحلول نهاية العام، ما يمثل 49% من إجمالي إيرادات ألعاب الفيديو.

إيرادات ألعاب الهاتف المحمول

تُصبح ألعاب الهاتف المحمول 3 أضعاف إيرادات ألعاب الكمبيوتر الشخصي وحوالي ضعف إيرادات ألعاب وحدات التحكم، وعلى الرغم من شهرة ألعاب مثل Fortnite و Super Mario و Zelda و Call of Duty، إلا أن ألعاب الهاتف المحمول غالبًا ما تُهمل حتى لو حققت نجاحًا ماليًا كبيرًا.

ففي عام 2023، تصدرت لعبة Honor of Kings إيرادات ألعاب الهاتف المحمول، محققة 1.58 مليار دولار، متجاوزةً بذلك ألعابًا شهيرة مثل PUBG Mobile و Genshin Impact.

أفضل 8 ألعاب ربحًا على الهاتف المحمول

وتشمل قائمة أفضل 8 ألعاب ربحًا على الهاتف المحمول:

Honor of Kings

PUBG Mobile

Candy Crush

Genshin Impact

Roblox

Pokémon GO

Coin Master

Tencent Music

ومن الملاحظ أن العديد من هذه الألعاب تم تطويرها في الصين، فيما تُعد ألعاب الهاتف المحمول أكثر انتشارًا بكثير من ألعاب الكمبيوتر ووحدات التحكم.

وتُثير ألعاب الهاتف المحمول، خاصةً تلك التي تعتمد على عمليات الشراء داخل اللعبة، مخاوف بشأن الإدمان والمقامرة، فمع حلقات اللعب الإدمانية وإمكانية شراء ميزات تُعطي اللاعبين ميزة على الآخرين يُحذر بعض الخبراء من مخاطر هذه الألعاب خاصةً على الأطفال والشباب.