لقاح أسترازينيكا.. ارتفاع في أسهم الشركة رغم الجدل حول آثاره الجانبية


الاربعاء 01 مايو 2024 | 12:39 مساءً
أسترازينيكا
أسترازينيكا
العقارية

على الرغم من الجدل الدائر حول لقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا واحتمال سداد الشركة لتعويضات باهظة لمن تعرضوا لمضاعفات نتيجة اللقاح، شهدت أسهم الشركة ارتفاعًا ملحوظًا خلال تعاملات الأيام الماضية، مُقتربة من تجاوز أعلى مستوى لها على الإطلاق.

ارتفاع في أسهم أسترازينيكا:

ارتفع سهم أسترازينيكا بنسبة 0.5% اليوم الثلاثاء ليصل إلى 75.57 دولارًا للسهم، يأتي هذا الارتفاع بعد اعتراف شركة الأدوية البريطانية العملاقة بأن لقاحها يمكن أن يسبب آثارًا جانبية نادرة.

تُعد أسترازينيكا سادس أكبر شركة تصنيع أدوية في العالم من حيث القيمة السوقية، وثاني أكبر شركة في المملكة المتحدة من حيث القيمة.

قضايا قانونية:

تواجه أسترازينيكا دعوى قضائية جماعية في المملكة المتحدة بسبب مزاعم بأن لقاحها تسبب في وفيات وإصابات خطيرة.

يسعى الضحايا في 51 قضية في المحكمة العليا في المملكة المتحدة للحصول على تعويضات تصل إلى 100 مليون جنيه إسترليني، فيما اتهم بعض من أصيبوا بعد تلقي لقاح أسترازينيكا وزيرة الصحة البريطانية بتجاهلهم بسبب مناشداتهم للحصول على صفقة تعويض أفضل.

خلفية لقاح أسترازينيكا:

سيطرت لقاحات أسترازينيكا على ثلث تعاقدات مبادرة اللقاحات العالمية في عام 2020، وتميزت بأسعارها المنخفضة وإمكانية حفظها في درجات حرارة أقل بكثير من لقاحات فايزر، فيما واجهت انتقادات بسبب ارتباطها بجلطات دموية نادرة.

موقف الحكومة البريطانية:

وافقت الحكومة البريطانية على تحمل أي رسوم قانونية وتعويضات في حالة مواجهة شركات الأدوية لإجراءات قانونية بسبب ردود الفعل السلبية، فيما تدير الحكومة خطة لدفع أضرار اللقاحات تعرف باسم (VDPS)، لكن الضحايا يقولون إن مبلغ 120 ألف جنيه إسترليني لمرة واحدة غير كافٍ، وترفض الحكومة حتى الآن عقد اجتماع مع الضحايا لمناقشة خطة التعويضات.