شم النسيم 2024.. موعده وسر ارتباطه بالربيع وعيد القيامة


شم النسيم 2024

الاربعاء 03 ابريل 2024 | 08:18 مساءً
شم النسيم
شم النسيم
أحمد أمين

يُعد عيد شم النسيم، الذي يصادف يوم الاثنين 6 مايو 2024، من أكثر الأعياد المحببة لدى المصريين، للاحتفال مع العائلة والأصدقاء، فيما يعود تاريخه إلى الفراعنة، الذين احتفلوا به منذ آلاف السنين.

يتضمن الاحتفال بعيد شم النسيم العديد من الطقوس المميزة، مثل الخروج إلى المتنزهات العامة وتناول بعض الأطعمة الخاصة، مثل الفسيخ والأسماك المملحة والمدخنة.

سر ارتباط شم النسيم بالربيع وعيد القيامة:

يُرتبط موعد شم النسيم ارتباطًا وثيقًا بعيد الربيع من جهة، وعيد القيامة المجيد من جهة أخرى. فقد كان المصريون القدماء يحتفلون بشم النسيم مع مطلع الربيع، حيث تعني كلمة «شم النسيم» بستان الزروع.

مع انتشار الديانة المسيحية في مصر، وجد المصريون أن موعد شم النسيم يقع داخل موسم الصوم الكبير، الذي يسبق عيد القيامة المجيد.

يُعرف موسم الصوم بالعبادة والامتناع عن جميع الأطعمة التي من أصل حيواني، مما صعّب الاحتفال بعيد الربيع، لذلك، تم تأجيل موعد شم النسيم إلى ما بعد فترة الصوم.

اتفق المصريون على الاحتفال به في اليوم التالي لعيد القيامة المجيد، الذي يأتي دائمًا يوم الأحد، لذلك، يكون عيد شم النسيم يوم الاثنين التالي لعيد القيامة.

إجازة شم النسيم:

يُعد يوم شم النسيم إجازة رسمية مدفوعة الأجر للعاملين في القطاع العام والقطاع الخاص في مصر، و الأعياد المميزة التي تحمل عبق التاريخ، وتُجسّد روح المشاركة والبهجة بين المصريين.