التمويل الدولي يتوقع نزول سعر الدولار لـ 42.5 جنيه العام المالي المقبل


الخميس 07 مارس 2024 | 10:10 صباحاً
سعر الدولار
سعر الدولار
العقارية

توقع معهد التمويل الدولي، أن يتراجع سعر الدولار مقابل الجنيه إلى 42.5 جنيه في العام المالي 2024 /2025، لينخفض من مستوى 49.57 الذي وصل له الآن الدولار بالمركزي، ويبدأ العام المالي بمصر في أول يوليو حتى نهاية يونيو من العام التالي.

نزول سعر الدولار

كما قدر المعهد، في تقرير له منذ قليل، أن يبلغ متوسط سعر صرف العملة المصرية نحو 33.5 أمام الدولار في العام المالي الجاري، وتعد هذه أول تقديرات من مؤسسة دولية حول الاقتصاد المصري بعدما سمح البنك المركزي المصري، أمس الأربعاء، بتخفيض سعر صرف الجنيه لأول مرة منذ أكثر من 14 شهرًا، وتزامن ذلك مع قراره برفع أسعار الفائدة بمعدل 6% إلى 27.25% للإيداع و28.25% لعمليات الإقراض.

صندوق النقد يوافق على زيادة برنامج تمويل مصر 

وتوصلت مصر لاتفاق مع صندوق النقد الدولي على قرض بقيمة 8 مليارات دولار، وقال المعهد في تقرير إن برنامج صندوق النقد الدولي يتضمن أجندة إصلاحية يمكن أن تضع مصر على مسار مستدام، إلى جانب تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر من مشروع "رأس الحكمة".

صفقة استثمار عقاري

وقعت مصر والإمارات مؤخراً صفقة استثمار عقاري، تستحوذ بموجبها شركة "القابضة" (ADQ) على حقوق تطوير مشروع "رأس الحكمة" مقابل 24 مليار دولار بهدف تنمية المنطقة، بجانب تحويل 11 مليار دولار من الودائع التي سيتم استخدامها للاستثمار في مشاريع رئيسية بكافة أنحاء البلاد. أشار التقرير إلى أن تعويم الجنيه ينبغي أن يكون بمثابة حافز للخصخصة وزيادة تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر، وفق التقرير.