"الإسكان": إتاحة قطع أراضي لصغار المستثمرين بعدة محافظات خلال العام المالي الحالي


الاحد 19 يوليو 2020 | 02:00 صباحاً
عبدالله محمود

أكد الدكتور وليد عباس، معاون وزير الإسكان، لشئون التخطيط والمشروعات، أن هيئة المجتمعات تعطي اهتمامًا كبيرًا للمستثمر الصغير من خلال إتاحة الأراضي لهم لخلق جيل جديد من المستثمرين.

وأضاف معاون وزير الإسكان، أن خطة العام المالي الحالي تتضمن طرح مجموعة من قطع الأراضي بإجمالي 190 قطعة بمدن بدر والعاشر من رمضان وسوهاج الجديدة وأسوان الجديدة وبرج العرب الجديدة والفيوم الجديدة، على أن تتراوح المساحات بين 600 و900 متر مربع، لتتنوع أنشطة تلك المساحات بين سكنى، وسكنى إدارى تجارى، وتجارى إدارى، وتجارى، وسبق للهيئة أن طرحت ما يقرب من 200 قطعة أرض للمستثمر الصغير خلال 2019.  

وأشار معاون وزير الإسكان، إلى أن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، انتهت خلال 2019 من استخراج قرارات وزارية لـ109 مشروعات منها 32 مشروعًا بالعاصمة الإدارية الجديدة، باستثمارات تصل لأكثر من 8.5 مليار جنيه، وتستهدف الهيئة استخراج ما يقرب من 12 قرارًا وزاريًا شهريًا، حيث يتم الانتهاء من اعتماد القرارات الوزارية التى تتعلق بمشروعات العاصمة فى أقل من 10 أيام، بعد مراجعة جميع الأوراق المقدمة واستيفاء جميع الشروط، كما سيتم اعتماد القرارات المتعلقة بالمشروعات المختلفة بالمدن الجديدة فى مدة لا تزيد على 45 يومًا بعد مراجعة جميع المستندات المقدمة.  

وفيما يتعلق بالقرارات الوزارية التى تم استخراجها لعدد من المشروعات بمدن الجيل الرابع حتى الآن، فبلغت 96 قرارًا وزاريًا بإجمالى مساحات 15608 أفدنة تقريبًا.

وأوضح معاون وزير الإسكان، أن قطاع التخطيط والمشروعات بهيئة المجتمعات العمرانية يقوم حاليًا بدراسة إمكانية إضافة عدد من المدن الجديدة أبرزها السويس الجديدة والتى من المتوقع البدء فى تنفيذها خلال أسابيع، ومدن نجع حمادى وجرجا وإسنا، فضلًا عن مدينة حدائق العاصمة والتى يتم تنفيذ المرحلة الأولى منها بـ33 ألف وحدة إسكان اجتماعى. 

وبالنسبة لعقود التقنين الخاصة بالأراضي، يتم حاليًا حصر المناطق التي تم الانتهاء من وضع مخططاتها، واستصدار القرارات الخاصة بالتقنين لها حسب المخطط الموضوع، بالتزامن مع استكمال إجراءات التعاقد من جهاز المدينة المختص، وذلك بعد تطبيق أحكام اللائحة العقارية على تلك القطع.