أمجد حسنين: مشروع رأس الحكمة سيغير من الخريطة السياحية في منطقة البحر المتوسط


الجمعة 23 فبراير 2024 | 07:52 مساءً
صفاء لويس

أكد المهندس أمجد حسنين عضو غرفة التطوير العقاري باتحاد الصناعات المصرية – وزارة التجارة والصناعة، على أهمية صفقة رأس الحكمة بالنسبة للسوق العقاري، لافتًا إلى عدة محاور ستدر دخل جيد لمصر وأبرزهم دخول 24 مليار دولار استثمار اجنبي مباشر خلال شهرين بالإضافة إلى 11 مليار دولار ودائع بنكية سيتم تحويلها إلى العملة الملحلية ينخفض، وهو ما يجعل الدين الخارجي، لذلك تعبر هذه الصفقة أكبر صفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في تاريخ مصر.

وأوضح عضو غرفة التطوير العقاري باتحاد الصناعات المصرية – وزارة التجارة والصناعة، مصر ستظل جاذبة للمستثمرين الأجانب والواجهة الرئيسية للشركات الأجنبية التي تسعى للاستثمار في المنطقة.

وأشار «حسنين» إلى أن منطقة الساحل الشمالي كنز غير مستغل لأنها تستخدم شهرين فقط في السنة، فكان لابد من إضافة أنشطة أخرى لاستغلالها، وبعد إبرام الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء اليوم صفقة استثمارية كبرى لتنمية رأس الحكمة ستكون الساحل الشمالي منطقة جاذبة للاستثمار على مدار العام وليس شهرين فقط.

وعن فوائد المشروع للقطاع العقاري، أوضح «حسنين» أن حجم المشروع 40 ألف فدان بما يعادل 4 أضعاف مدينة الشيخ زايد، متوقعًا بأنه سيغير من الخريطة السياحية في منطقة البحر المتوسط، وسيفتح مجالًا كبيرًا للاستثمار العقاري وشركات المقاولات بالإضافة إلى توفير ملايين فرص العمل خلال السنوات القادمة.

وقال المهندس أمجد حسنين عضو غرفة التطوير العقاري باتحاد الصناعات المصرية – وزارة التجارة والصناعة، إن مشروع رأس الحكمة يؤكد على ثقة الاستثمار العقاري في مصر، ويزيد الثقة في الاقتصاد المصري، موضحا أنه سيساهم في دعم وازدهار أكثر من 100 صناعة في مصر.

وتابع عضو غرفة التطوير العقاري باتحاد الصناعات المصرية – وزارة التجارة والصناعة، أن الاستثمار الأجنبي المباشر، أحد أنجح الحلول في الأزمات الاقتصادية، وذلك ما يعيد الاقتصاد المصري لمساره الجيد والتصاعدي، موضحا أن المشاريع الضخمة مثل رأس الحكمة تحقق تنمية كاملة.

وذكر أن المستثمر المنفذ لـ مشروع رأس الحكمة، سيلجأ للتعاون مع شركات مصرية، ذلك ما يوفر آلاف فرص العمل للشباب المصري، إضافة إلى التعامل مع المصانع ومدخلات سيكون أغلبها من السوق المصرية.

كما أكد عضو غرفة التطوير العقاري باتحاد الصناعات المصرية، أن مشروع رأس الحكمة؛ أكد على أن فكرة الاستثمار العقاري هي الأفضل في مصر في وقتنا الحالي، موضحا أن هناك صناديق استثمارية كبرى ترى أن في مصر مزايا كبيرة يستوجب الاستفادة منها.

وتابع حسنين، أن الساحل الشمالي سيعمل طوال العام مع توفير مطار دولي يتيح إمكانية التحرك من وإلى المشروع، مع تمكين السفن الكبيرة التي تحمل سياح للاتجاه صوب الساحل الشمالي، مشيرة إلى دور المطار في تنمية المشروع وتأهيله، مع حدوث تغير في المكون السكني للمشروع، من خلال وجود فنادق أكتر مع اتجاه المواطنين لشراء شقق سكنية بهدف الاستثمار.