"البيئة" تناقش الموقف التنفيذى لمشروع استخراج الأملاح في "بحيرة قارون"


الاربعاء 15 يوليو 2020 | 02:00 صباحاً
عبدالله محمود

عقدت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، والدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، اجتماعًا موسعًا، لمناقشة الموقف التنفيذي لمشروع استخراج الأملاح في بحيرة قارون.

ويأتي ذلك فى إطار تكليفات القيادة السياسية لإعادة التوازن البيئى لبحيرة قارون، وإعادة إحيائها وبمشاركة اللواء سيد البوص رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للتعدين وإدارة واستغلال المحاجر والملاحات ممثلاً عن جهاز مشروعات الخدمة الوطنية عبر تقنية الفيديو كونفرانس.

واستعرضت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، الوضع الحالى لبحيرة قارون الذى يتضمن العمل فى ثلاث مسارات أساسية لإعادة إحيائها مع تطويرها من خلال تفعيل مذكرة التفاهم بين محافظة الفيوم وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية لإقامة مشروع استخراج الأملاح كذلك حل مشكلة الصرف الصحي علي البحيرة وذلك من خلال وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية بالتعاون مع المشروعات الخاصه ببنك إعاده الإعمار الأوروبي ليتم إدخال الصرف للقرى بدلاً من الصرف على البحيرة وأخيرًا حل مشكلة الصرف الصناعى بمنطقه كوم أوشيم والذى يرتكز على رفع كفاءة المحطة أو إنشاء محطة جديدة .

وأكدت الدكتورة ياسمين فؤاد، أن تنفيذ مشروع استخراج الأملاح من بحيرة قارون يعد نموذجًا حقيقيًا للتوافق بين البيئة والاستثمار، وأن حماية البيئة لا تتعارض مع الاستثمار بل هو أساس لتعظيم الفوائد على المستوى القومى.

ومن جانبه، أوضح الدكتور أحمد الأنصارى محافظ الفيوم، أن الخطة الحالية لمشروع استخراج الأملاح من بحيرة قاروق على مساحة 4000 فدان يعد أحد حلول إعادة التوزان للبحيرة والتى يتم العمل فيها حاليًا بالتعاون مع الجهات المعنية.