من 10 قروش لـ 15 جنيه.. بالأرقام : تفاصيل رحلة صعود سعر تذكرة مترو الأنفاق منذ 1987


الاثنين 01 يناير 2024 | 01:03 مساءً
تذاكر المترو
تذاكر المترو
آيه حرب

أسعار تذاكر مترو الأنفاق مرت بالعديد من التغيرات في الأسعار على مدار السنوات الماضية، و منذ انطلاق المترو الذي يعتمد عليه ملايين المواطنين في مصر العظمى من المواطنين.

أسعار تذاكر مترو الأنفاق الجديدة

بدأت وزارة النقل، تطبيق أسعار تذاكر مترو الأنفاق الجديدة، اليوم الاثنين، بعد بدء التشغيل التجريبى بالركاب للجزء الثانى من المرحلة الثالثة من الخط الثالث، لتصبح تذكرة بـ 6 جنيهات لمنطقة واحدة ٩ محطات، و8 جنيهات للمنطقتين ١٦ محطة، و12 جنيها لثلاث مناطق ٢٣ محطة، و15 جنيها لأربع مناطق أكثر من ٢٣ محطة، فيما تقرر أن تكون سعر التذكرة أربع مناطق أكثر من ٢٣ محطة لذوي الهمم بـ٥٠ قرشا.

سبب ارتفاع أسعار تذاكر مترو الأنفاق يناير 2024

كشفت تقارير أن زيادة أسعار تذاكر المترو الجديدة التى تم إقرارها، يرجع الهدف الرئيسى منها استمرار أعمال التطوير ورفع مستوى الخدمة، خاصة أن المترو يتعرض لخسارة يوميا بسبب تدنى أسعار التشغيل والزيادة الحالية تساعد فقط فى تقليل الخسائر.

وحرصا من"العقارية"على تقديم المعلومات اللازمة، ننشر لكم رحلة تسعير وتقسيم سعر تذكرة مترو الأنفاق عبر خطوطه الثلاثة، ومراحل تغيير سعرها منذ بداية تشغيل المترو وحتى الآن: 

- سعر تذكرة المترو عام 1987

بداية تشغيل مترو الأنفاق، وافتتاح المرحلة الأولى من حلوان حتى رمسيس وتحديد سعر التذكرة بـ 10 قروش.

- سعر تذكرة المترو عام 1989

اكتمال تنفيذ الخط الأول للمترو، وتقسيم سعر التذكرة إلى ثلاث مراحل، المرحلة الأولى من محطة إلى 9 محطات بـ 10 قروش، والمرحلة الثانية من 9 إلى 18 محطة بـ 15 قرشا، والمرحلة الثالثة من 18 محطة فأكثر بسعر 25 قرشا للتذكرة.

- سعر تذكرة المترو عام 2002

سعر التذكرة المرحلة الأولى بـ 25 قرشا والمرحلة الثانية بـ 50 قرشا، والمرحلة الثالثة بـ 75 قرشا.

- سعر تذكرة المترو عام 2006

إلغاء نظام المحطات وتحديد سعر موحد للتذكرة قيمته جنيه واحد.

- سعر تذكرة المترو عام 2017

زيادة سعر التذكرة إلى جنيهين.

- سعر تذكرة المترو عام 2018

إلغاء نظام القيمة الموحدة لسعر التذكرة للمرة الثانية بعد 12 عاما من بداية العمل به، وتطبيق نظام المحطات، ٣ جنيهات لـ ٩ محطات، ٥ جنيهات لـ ١٦ محطة، ٧ جنيهات لما هو أكثر من ذلك.

- سعر تذكرة المترو عام 2019

المنطقة الأولى 9 محطات بقيمة 5 جنيهات، والثانية 16 محطة بـ 7 جنيهات، والثالثة بـ10 جنيهات لأكثر من 16 محطة، فيما أبقت الوزارة على سعر تذكرة ذوي الاحتياجات الخاصة بـ50 قرشا لجميع المناطق.

- سعر تذكرة المترو 2024

زيادة سعر التذكرة إلى 6 جنيهات لمنطقة واحدة ٩ محطات، و8 جنيهات للمنطقتين ١٦ محطة، و12 جنيها لثلاث مناطق ٢٣ محطة، و15 جنيها لأربع مناطق أكثر من ٢٣ محطة، فيما تقرر أن تكون سعر التذكرة أربع مناطق أكثر من ٢٣ محطة لذوي الهمم بـ٥٠ قرشا.