البورصة تحقق 33.1 مليار جنيه أرباحًا سوقية خلال الأسبوع الماضي


الاحد 31 ديسمبر 2023 | 03:21 مساءً
الأرباح السوقية للبورصة
الأرباح السوقية للبورصة
محمد مكاوي

قالت إدارة البورصة المصرية ، اليوم الأحد، إن الأرباح السوقية خلال تداولات الأسبوع الماضي بلغت 33.1 مليار جنيه، فيما ربح رأس المال السوقي خلال تداولات جلسة الخميس منفردة 18 مليار جنيه.

وعدلت البورصة قيمة إغلاق رأس المال السوقي لجلسة تداول الخميس التي يتم بناء عليها سعر الإغلاق الأسبوعي واحتساب أرباح الأسبوع وجلسة تداولات ختام الأسبوع.

جاء ذلك نتيجة تأثير إلغاء تداولات شركة مصر لإنتاج الأسمدة الخميس، وما ترتب على الإلغاء من آثار، حيث تداركت إدارة البورصة الأمر وأعادت الأمور إلى نصابها مع تداولات اليوم الأحد.

وارتفعت مؤشرات البورصة جماعيًا خلال الأسبوع الماضي، وسط توجه المستثمرين الأجانب لشراء الأسهم بصافي 53.9 مليون جنيه، وكذلك العرب بنحو 59.7 مليون جنيه، بعد استبعاد الصفقات، وشهد الأسبوع ارتفاع قيمة التداولات بمعدل 41.5%.

وقررت إدارة البورصة، الخميس الماضي، إعادة التعامل على أسهم شركة مصر لإنتاج الأسمدة- موبكو، بدءًا من جلسة تداول اليوم الأحد، بسعر فتح (السعر المرجعي) النظري لسهم موبكو، والبالغ 60.28 جنيه، على أن يكون التداول على أسهم الشركة طبقًا للآليات المعمول بها في السوق المدرجة بها.

بذلك يكون أقصى حد للصعود والهبوط خلال جلسة تداولات اليوم، نسبة 20%، وفقًا للسوق المدرجة به.

كانت إدارة البورصة قررت إيقاف التعامل على الورقة المالية مصر لإنتاج الأسمدة «موبكو»، وإلغاء العروض والطلبات، وإلغاء كل العمليات المنفذة على الورقة المالية بجلسة الخميس، وكذلك إلغاء الآثار المترتبة عليها.

وأضافت البورصة، في بيان، الخميس الماضي، أن الإلغاء جاء في ضوء تحركات سعرية غير مبررة على الورقة المالية مصر لإنتاج الأسمدة «موبكو»، وهو ما تقرر من إلغاء بعض العمليات مع بداية الجلسة، وفي ضوء استمرار تحركات سعرية كبيرة وغير مبررة على الورقة المالية وتذبذبات سعرية حادة، حرصًا على مصلحة المتعاملين.