عاجل.. "التموين" تصدر توجيهات جديدة بشأن صرف السكر الحر على بطاقات الدعم بـ 27 جنيهًا


الاربعاء 20 ديسمبر 2023 | 03:24 مساءً
صرف السكر الحر على بطاقات التموين
صرف السكر الحر على بطاقات التموين
العقارية

أصدرت وزارة التموين، توجيهات جديدة بشأن صرف كميات السكر الحر على البطاقات التموينية بسعر 27 جنيهًا للكيلو.

صرف السكر الحر على بطاقات التموين

نصت تعليمات وزارة التموين جديدة، على أنه بالإشارة إلى التقرير المعروض على، وزير التموين الدكتور علي مصيلحي، والمتضمن بيان موقف السكر الحر، الذي يتم صرفه بالبطاقات التموينية طبقا للتوجيه الوزاري رقم 31 لسنة 2023، والمؤشر عليه من الوزير في 18 ديسمبر الجاري، يتم التوجيه بجميع المديريات بالإنذار لأي بدال أو منفذ لـ جمعيتي لم تقم بالاستلام حتى اليوم 20 ديسمبر، يتم العرض لإيقاف الحصة التموينية الشهر المقبل.

وفي 18 ديسمبر الجاري، أصدرت الشركة المصرية لتجارة الجملة التابعة لوزارة التموين، تعليمات بشأن تنفيذ التوجيه الوزاري رقم 31، الصادر في 7 ديسمبر الجاري، بشأن صرف حصص من السكر الحر الإضافي للبدالين التموينيين وأصحاب مشروع جمعيني بداية من 11 ديسمبر لذا يتم التنبيه، مشددا بأن يتم صرف الاستعاضة الأولى بنسبة 25% من إجمالي المستحق للتاجر بدون قيمة

ويتم سداد قيمة الاستعاضة الثانية عند صرف الاستعاضة الثالثة، ويتم سداد قيمة الاستعاضة الثالثة عند صرف الاستعاضة الرابعة، كما يتم عمل المحاسبة في نهاية الشهر مع التاجر بعد سداد قيمة الاستعاضة الرابعة.

موعد انتهاء أزمة السكر في مصر

في إطار توجيهات القيادة السياسية بتعزيز أرصدة البلاد من السلع الاستراتيجية. تعاقدت وزارة التموين والتجارة الداخلية ممثلة في الهيئة العامة للسلع التموينية على كمية 50 الف طن سكر خام مستورد وصول خلال شهر فبراير 2024، لتعزيز الأرصدة الاستراتيجية من سلعة السكر، مع الأخذ في الاعتبار بدء إنتاج السكر من قصب السكر خلال شهر يناير المقبل، وإنتاج السكر من بنجر السكر خلال شهر مارس المقبل.

واستعرض الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، خلال اجتماع مجلس الوزراء اليوم، الإجراءات والتحركات التي قامت بها الوزارة والأجهزة المعنية، خلال الفترة الأخيرة للتعامل مع أزمة السكر، مشيراً إلى أن الأيام الماضية بدأت تشهد ضخ كميات كبيرة من السكر في الأسواق، حيث تم حتى الآن ضخ 245 ألف طن في الأسواق، وهو ما أسهم في بدء حل المشكلة، وتباعاً سوف تستقر الأسواق.

موسم قصب السكر

قال الوزير: لدينا احتياطي كبير في المحافظات حالياً، ونحن مستمرون في ضخ كميات كبيرة، خاصةً أن أول يناير المقبل سيبدأ موسم قصب السكر، وسيزيد الإنتاج بصورة كبيرة، لافتًا إلى أن سعر السكر عالمياً بدأ في الانخفاض أيضا، وهذا مؤشر جيد.

وأكد الدكتور علي المصيلحي أن هناك تعاوناً كبيراً من الوزرات المعنية لحل هذه المشكلة، مضيفًا: هناك انفراجة كبيرة في مشكلة السكر، وسنستمر في الضخ بكميات كبيرة. 

صرف السكر الحر على بطاقات التموين
صرف السكر الحر على بطاقات التموين