من المُتهم في افتعال أزمة أسعار الحديد بـ مصر؟.. مسئولون يجيبون


الثلاثاء 19 ديسمبر 2023 | 06:56 مساءً
ارتفاع سعر طن الحديد في مصر
ارتفاع سعر طن الحديد في مصر
نهال اللهيبي

ارتفاع أسعار الحديد في مصر، بشكل جنوني وسعر الطن يصل إلى 47 ألف في بعض المناطق، وكلًا من التجار والمصانع يرمون اللوم على بعضهما البعض ويتهم الأخر بافتعال أزمة ومشكلة أسعار الحديد في مصر.

أسعار الحديد في مصر

واختلفت آراء الأفراد حول معرفة الأسباب الفعلية وراء اشتعال أسعار الحديد في مصر، فالبعض يقول أن المصانع هي المتهم الأول في رفع الأسعار نظرًا لأنها تقوم بتوفير الدولار من الأسواق الموازية، لاستيراد مدخلات الإنتاج من الخارج، ثم تقوم بتطبيق فارق الأسعار ما بين السوق السوداء والرسمي على سعر طن الحديد للوكلاء والموزعين.

موزعو الحديد

ويرى الجانب الأخر أن تجار وموزعو الحديد هما أساس الأزمة وارتفاع الأسعار فعليًا، لأن عند قيام المصانع بزيادة سعرية تقوم بإخطار العملاء بهذا، بالإضافة إلى أن التجار والموزعين يقومون بتخزين الحديد، ولمعرفة المزيد حول هذه القصة تحاورت "العقارية" مع عدد من مسؤولي الحديد والتجار بالسوق المحلية.

غرفة مواد البناء تكشف تأثير عدم توفير البنوك الدولار لمصانع الحديد في مصر

بداية أكد أحمد الزيني، رئيس غرفة مواد البناء بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن مصانع الحديد لم تعلن أو تخطر العملاء بآيه زيادات جديدة منذ التي أعلنتها مطلع ديسمبر الجاري 2023.

سعر طن الحديد

وأوضح أن سعر طن الحديد تسليم أرض مصنع يتراوح ما بين 38 و44 ألف جنيه، موضحًا أن أسعار الحديد في مصر تصل إلى المُستهلك بـ46 و47 ألف جنيه حسب كل منطقة ووسائل النقل، بالإضافة إلى أن كل تاجر يقوم بوضع تسعيرته الخاصة به، متابعًا: كل تاجر بيسعر على كيفه".

أسعار الحديد

وأوضح الزيني في تصريحات خاصة لـ«العقارية» أن أمر التوقع لـ أسعار الحديد المُقبلة صعب لأن الأوضاع لم تتضح بعد، وانما في كافة الحالات سيكون هناك صعود لأسعار الحديد في مصر مطلع 2024، في حال عدم توفير البنوك الدولار للمصانع لاستيراد المواد الخام والبيلت والخردة وكافة المدخلات.

الدولار

وتابع: في حال عدم توفير البنوك الدولار للمصانع سيلجأ أصحاب شركات ومصانع الحديد إلى السوق السوداء ومنه شراء الدولار بأسعار مرتفعة عن السعر الرسمي، ومنه اشتعال أسعار الحديد في مصر.

مواد البناء في مصر

ومن جانبه أوضح هاني العربي، أحد تجار وموزعو مواد البناء في مصر، أن سعر طن الحديد تسليم أرض مصنع وصل إلى يبدأ من 41 ألف ويصل إلى 42 ألف و500 جنيه، ويصل إلى المُستهلك في حدود 45 ألف جنيه.

الموزعون: السوق السوداء تتحكم في أسعار الحديد بمصر وتفتعل الأزمة

قال عماد عبدالحليم، أحد تجار وموزعو مواد البناء بالسوق المحلي، أن سعر طن الحديد في مصر شهد ارتفاعًا ملحوظًا خلال تعاملات اليوم، موضحًا أن سعر طن الحديد يصل إلى المُستهلك ما بين 42 و45 ألف جنيه.

سعر طن الحديد

وأضاف عبد الحليم، أن سعر طن الحديد تسليم أرض مصنع يتراوح ما بين 36 ألف جنيه لحديد عز و39 ألف و900 جنيهًا لحديد بشاي.

ولفت في تصريحات خاصة لـ«العقارية» إلى أن بعض التجار يقومون بشراء البضائع مبكرًا قبل حدوث الزيادات ويتم تخزينها، ويتم بيعها بالأسعار الجديدة.

وأشار إلى أن السوق السوداء تمُثل خطرًا شديدًا على صناعة الحديد في مصر، وأنها تُعد المُتحكم الأول في الأسعار والتداولات، وأن أزمة سعر الحديد في مصر تُعد مُفتعلة ويتم التخطيط لها جيدًا لاستغلالها وتحقيق أكبر هامش ربح.

وأوضح أن موردين الحديد للتجار أوقفوا التعامل بالعملة الأجنبية منذ نهاية نوفمبر لأسباب غامضة ولم يتم الكشف عنها حتى الأن.

وكشف عبدالحليم، أن هناك زيادة مُرتقبة لـ سعر طن الحديد في مصر مطلع العام المُقبل 2024، نظرًا لأن كافة المُعطيات والمؤشرات والظروف الاقتصادية العالمية والمحلية تُشير لصعود كافة السلع والمُنتجات والتي منها أسعار الحديد، خاصة مع حركة تحرير سعر الصرف المُقبلة.

وطالب بتشديد الرقابة على قطاع الحديد مناشدًا جهاز حماية المُستهلك بضبط الأسواق نظرًا لصعوبة الموقف وتحكم التجار بالسوق المحلي وتخطى الوضع قدرة المُستهلك.