كل ما تريد معرفته عن الخط الرابع للمترو بطول 42 كم


الاثنين 18 ديسمبر 2023 | 11:36 صباحاً
وزير النقل
وزير النقل
آية حرب

تسعى وزارة النقل لتنفيذ مشروع الخط الرابع لمترو الأنفاق، ضمن خطة الدولة إلى رفع مستوى كفاءة شبكات النقل الجماعي، واستخدام تقنيات النقل الأخضر، لاستدامة المشروعات القومية التابعة لرؤية مصر 2030.

وحرصا من موقع العقارية على تقديم المعلومات اللازمة، وخاصة أخبار النقل والمواصلات، ننشر لكم  تفاصيل الخط الرابع لمترو الأنفاق، ونسبة تنفيذ مراحله.

تفاصيل الخط الرابع لمترو الأنفاق

وأوضح أنه سيضم الخط الرابع لمترو الأنفاق، المعروف باسم مترو الهرم – أكتوبر، عدة محطات تبادلية، تربط بين شتى المناطق في غرب وشرق القاهرة، إذ يبلغ طوله 42 كم، ويمتد على 37 محطة تخدم محافظتي القاهرة الكبرى والجيزة، ويتم تنفيذه على ثلاث مراحل، وتبدأ الأولى من خط مترو الهرم الجديد بواقع 17 محطة، والثانية تمتد على طول 23 كم في اتجاه القاهرة الجديدة بواقع 20 محطة. 

مسار المرحلة الأولى من الخط الرابع للمترو

وناقشت وزارة النقل، وزير النقل السفير أوكا هيروشي سفير اليابان لدى جمهورية مصر العربية، في بحث التعاون بين الجانبين في مجالات النقل ودراسة امتداد المرحلة الاولى من الخط الرابع للمترو لمسافه 4.5 كيلو متر جنوب مدينة السادس من أكتوبر وذلك لخدمه الكثافات السكانية المتواجدة بهذه المنطقة.

يالإضافة إلى أنه جاري تنفيذ مشروع المرحلة الأولى من الخط الرابع لمترو الأنفاق التي تمتد من مدينة 6 أكتوبر حتي الفسطاط بطول 19كم لعدد 17 محطة سواء فيما يتعلق بالجزء الغربي من الأعمال المدنية للمشروع (حدائق الأشجار - المساحة) او فيما يتعلق بأعمال الجزء الشرقي من الأعمال المدنية للمشروع (المساحة - الفسطاط) .

المحطات التبادلية في الخط الرابع لمترو الأنفاق

ووفقا لتصريحات وزير النقل، ستشهد المرحلة الأولى من الخط الرابع لمترو الأنفاق تتبادل مع الخط الثاني (شبرا الخيمة – المنيب) في محطة الجيزة، ومع الخط الأول (حلوان – المرج) في محطة الملك الصالح، ومع تنفيذ المرحلة الثانية سيتم الربط مع القاهرة الجديدة والتبادل مع الخط السادس (الخصوص – المعادي الجديدة) الجاري دراسته في محطة مجري العيون.

تفاصيل المرحلة الثانية والثالثة بمترو الخط الرابع 

وتمتد المرحلة الثانية من المشروع من الفسطاط وحتى مركز النقل المجمع مروراً بمدينة نصر والقاهرة الجديدة، والمرحلة الثالثة تمتد من محطة مركز النقل المجمع حتي العاصمة الإدارية الجديدة.

وتم الاتفاق علي بدء دراسات الجدوى للمرحلتين إبريل 2024 مع التأكيد على شمول التعاون المشترك في المرحلة الثالثة توطين صناعه الوحدات المتحركة والأنظمة الكهروميكانيكية في مصر من خلال التعاون في انشاء مصانع للجانب الياباني في مصر ثم الانطلاق للتصدير لدول الشرق الاوسط.