وزير الري السودانى: اتفاق يراعي مصالح مصر وإثيوبيا والسودان قريبا


الاثنين 29 يونية 2020 | 02:00 صباحاً
مالك عبدالله

أعلنت وكالة سبوتنيك الروسية أن ياسر عباس، وزير الرى السوداني، أوضح أنه أصبح من الممكن توقيع اتفاق يراعي مصالح مصر وإثيوبيا والسودان بشأن تعبئة سد النهضة.

وأكد عباس أن السودان تعول على حكماء إفريقيا لطي الأزمة التي نشبت حول سد النهضة الإثيوبي.

يذكر أن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، يعقد جلسة مفتوحة برئاسة فرنسا، اليوم الإثنين،  للنظر في موضوع سد النهضة، وذلك بمشاركة الدول الثلاثة مصر والسودان وإثيوبيا إذا رغبت في المشاركة.

وتعد هذه الجلسة تطورا مهما في موضوع سد النهضة، واستجابة للطلب الذي تقدمت به مصر في 19 يونيو الحالي بتناول مجلس الأمن لموضوع سد النهضة، مما يعكس نجاح مصر بقيادتها السياسية ودبلوماسيتها العريقة في استخلاص عقد تلك الجلسة العامة لتناول موقف مصر ورغبتها في التوجه للمجلس بهدف استئناف المفاوضات حول سد النهضة بحسن نية بغية التوصل إلى اتفاق ورفضها أي اجراءات أحادية دون التوصل إلى اتفاق.

وتعكس أهمية انعقاد الجلسة اقتناع مجلس الأمن، بوجهة النظر المصرية بأن استمرار عدم تحقيق تقدم فى المفاوضات المرتبطة بسد النهضة مع قيام إثيوبيا بالإعلان بشكل منفرد وأحادي عن اعتزامها ملء السد في شهر يوليو 2020 هو وضع غير مقبول ويؤدي إلى خلق حالة يترتب على استمرارها تهديد السلم والأمن الدوليين.