اتحاد المصارف العربية ينظم الملتقى السنوي لرؤساء إدارات المخاطر في الأقصر ديسمبر المقبل


الثلاثاء 31 أكتوبر 2023 | 03:14 مساءً
اتحاد المصارف العربية
اتحاد المصارف العربية
فاطمة إمام

ينظم اتحاد المصارف العربية تحت رعاية محافظ البنك المركزي حسن عبد الله وبالتعاون مع البنك المركزي المصري واتحاد بنوك مصر، ” الملتقى السنوي لرؤساء ادارات المخاطر في المصارف العربية للعام 2023 ” بدورته الخامسة، خلال الفترة من 1-3 ديسمبر 2023 في مدينة الأقصر.

يأتي عقد الملتقى في وقت ما يزال الاقتصاد العالمي يعاني من تداعيات التطورات الجيوسياسية التي تشهدها القارة الاوروبية منذ أوائل العام 2022 وما رافقها من نزاعات عسكرية احدثت ارباكا واسع النطاق في سلاسل التوريد عبر الدول، وتركت أثاراً تضخمية بالغة السوء، ونضوباً بالسيولة ، ورسخت حالة عدم اليقين في اسواق المال العالمية، وأربكت حركة التجارة الدولية، كما تسببت بإلحاق دمار كبير في البنى التحتية للدول المتصارعة، هذا فضلاً عن التداعيات الاقتصادية الناجمة عن النزاع العسكري في الأراضي الفلسطينية، والمخاوف من توسع هذا النزاع ليطال منطقة الشرق الأوسط برمتها وربما مناطق أخرى في العالم.

ومما لا شك فيه أن هذه التطورات تركت انعكاسات سلبية على العمل المصرفي في مختلف الدول، فتعرضت بعض المصارف الكبرى للإفلاس، وارتفعت نسب المخاطر المصرفية. ومصارفنا العربية ليست بمنأى عن تلك التطورات وما تحمله من مخاطر هذا فضلاً عن التغير المناخي والتحول الرقمي الذي يأخذ طريقه في العالم بسرعة لافتة.

وعليه، سوف يسلط هذا الملتقى الضوء على كافة القضايا المطروحة وسيضع التصور المشترك للأسس الواجب اتباعها في مقاربتها.

وفي هذا السياق يؤكد الأمين العام للاتحاد الدكتور وسام فتوح أن الملتقى السنوي لرؤساء إدارات المخاطر في البنوك العربية اضحى منصة عصف ذهني متقدم ومحطة تلاقي فيما بين كبار المسؤولين في إدارات الرقابة على المصارف ومسؤولي المخاطر في مصارفنا العربية، وهو يهدف إلى:

– تبادل المعرفة والخبرة يبن المسؤولين عن المخاطر في السلطات الرقابية والقطاعات المصرفية.

– التعرف الى أحدث التعديلات على توصيات لجنة بازل للرقابة المصرفية في مجال ادارة المخاطر على اثر الاحداث العالمية الاخيرة.

– التعرف الى أحدث التجارب الاوروبية والعالمية في ادارة المخاطر لمواكبة تداعيات التطورات الجيوسياسية الاخيرة.

– التعرف بعمق على الممارسات الفضلى في ادارة مخاطر النغير المناخي والتلوث البيئي والمسؤولية الاجتماعية ESG , وكذلك المخاطر الناجمة عن التحول الرقمي.