الدولار كلمة السر في جنون أسعار الحديد بمصر ومصادر للعقارية: القطاع العقاري المُتضرر الأول


الاثنين 30 أكتوبر 2023 | 04:27 مساءً
تجار وموزعو حديد
تجار وموزعو حديد
نهال اللهيبي

قال محمد سيد حنفي، مدير عام غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات المصرية، إن السبب الأول والرئيسي وراء ارتفاع سعر طن الحديد في مصر يرجع إلى زيادة سعر الدولار، مما ترتب عليه اشتعال المواد الخام العالمية ومدخلات الإنتاج، ومنه ارتفاع السعر النهائي للمُستهلك.

ارتفاع سعر طن الحديد في مصر

وأوضحا حنفي وأحمد الزيني رئيس غرفة مواد البناء بالاتحاد العام للغرف التجارية، أن أسعار الحديد سجلت زيادة تخطت الـ 300% خلال عامين فقط، وشددا على ضرورة تكثيف الرقابة بـ أسواق مواد البناء في مصر، لحماية المُستهلك من ارتفاع الأسعار والتلاعب بها.

ارتفاع سعر طن الحديد في مصرارتفاع سعر طن الحديد في مصر

أسعار مدخلات الإنتاج

وأوضح مدير عام غرفة الصناعات المعدنية، أن أسعار مدخلات الإنتاج الحالية لا تُبشر بالخير وستدفع القطاع العقاري إلى الاشتعال، نظرًا لصعوبة توقف شركات التطوير العقاري عن إتمام مشاريعها لإلتزامها بمواعيد إستلام مع العملاء.

أسعار مدخلات الإنتاجأسعار مدخلات الإنتاج

عودة البناء

وأتفق حنفي وأحمد الزيني، في الرأى حول أن عودة البناء لا تؤثر على أسعار الحديد كما يفعل بها الدولار، ولفتا إلى أن صعوبة الاستيراد وتلقص المواد الخام ومدخلات الإنتاج وإختفاء بعض المُنتجات تتسبب في قفزات جنونية  بسوق مواد البناء المحلي.

القطاع العقاري

وأوضح الزيني، أن القطاع العقاري هو المُتضرر الأول من ارتفاع أسعار مواد البناء، حيث تراجع العملية الإنشائية أو رفع الأسعار على المُستهلك والذي يتحمل كافة الأعباء والاشتعال في نهاية المطاف.

تجار وموزعو حديد

وكشف تجار وموزعو حديد بالسوق المحلي أن هناك نقص في بعض أقطار حديد التسليح مثل قطر الـ10 ملي، مما يترتب عليه ارتفاع الأسعار والعبء على المُستهلك بنحو 20% من التكلفة الإجمالية.