طرح 5 آلاف فدان على المطورين بالعاصمة الإدارية الجديدة خلال الشهر الجارى


الاثنين 03 أكتوبر 2016 | 02:00 صباحاً

علمت «العقارية» أن مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية الجديدة التى يتقلد رئاستها المهندس أيمن إسماعيل تعكف حاليا على وضع تصور نهائى للشروع فى عملية طرح الأراضى على المطورين للبدء فى تنميتها، ومن المنتظر أن يشهد الشهر الجارى بدء عملية الطرح التى ستكون على مراحل وفقاً للمخطط الاستراتيجى للعاصمة الجديدة.

ومن جانب آخر.. علمت «العقارية» أن تحالف 5+ الذى يضم كلا من الأساتذة: د. تامر الخرازتي، ود. ياسر منصور، ود. أكرم فاروق، ود.أشرف عبدالمحسن، ود. أيمن عاشور، قد انتهى بالفعل من وضع المخطط الاستراتيجى للعاصمة الإدارية الجديدة بالكامل بمراحلها المختلفة التى تقع على مساحة 190 ألف فدان، كما تم الانتهاء من وضع المخطط العام للمرحلة الأولى على مساحة 40 ألف فدان، علماً بأن المرحلة الأسبقية الأولى التى يستعد مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية الجديدة لطرح جزء منها على المطورين تبلغ مساحتها 10.5 ألف فدان فقط، علما بأن مساحة الأراضى الجاهزة للطرح على المطورين من الأسبقية الأولى تبلغ نسبتها ٪50 من المساحة السابقة بإجمالى 5 آلاف فدان، ومن المرجح طرح الأراضى بنظامى المشاركة أو التخصيص مع استبعاد المزايدات بنظام الأظرف المغلقة.

كما علمت «العقارية» أنه من المقرر أن يتم إلزام المطورين بالبناء وفقاً للتصورات التى تمت بمعرفة تحالف 5+ بالمخطط العام للمرحلة الأسبقية الأولى مع مراعاة مساحات الأراضى والنسب البنائية ونسب الارتفاعات ونوع الأنشطة والاستخدامات.

ومن المنتظر أن تتراوح مساحات قطع الأراضى المزمع طرحها على المطورين ما بين 4 آلاف متر و45 ألف متر، ومن المقرر أن يشهد مركز المال والأعمال الأسبقية فى الطرح على المطورين بارتفاعات 60 دورا بواقع ارتفاع 4 أمتار للدور، فى حين تتراوح ارتفاعات التجارى والخدمى ما بين 3 و10 أدوار لاستخدامات المستشفيات والجامعات والمدارس والنوادى وغيرها، فى حين تقتصر الارتفاعات فى الأحياء السكنية ما بين 2 و8 أدوار، على أن يتم زيادة تلك الارتفاعات فى حال الاستخدامات المختلفة.

وفى ذات السياق علمت «العقارية» أنه تم الاتفاق مع شركة دار الهندسة لتصبح استشارى المالك للمشروع «شركة العاصمة الإدارية الجديدة» على أن تقوم بدور المطور العام أو المنمى «developer» لمنطقة الأسبقية الأولى فقط.