ماجد صلاح: خفض مبيعات الراغبين في الاستثمار بنحو 50% بسبب ربط سعر الوحدات بالدولار


دراسات جدوى تكلفة تنفيذ مشروعات مكسيم محددة وفقًا لأسعار مستقبلية للدولار

الثلاثاء 11 ابريل 2023 | 01:53 مساءً
ماجد صلاح
ماجد صلاح
أشرف العمدة

قال المهندس ماجد صلاح الرئيس التنفيذى لشركة مكسيم أن ربط سعر الدولار فى عقود البيع سيؤثر بالسلب على المبيعات الإجمالية للسوق، وهذا نتيجة لتأثر القدرات الشرائية للعملاء الراغبين فى الاستثمار بالأنشطة العقارية، مؤضحًا أن القدرات الشرائية قد تنخفض بنحو 50% من حجم العملاء الراغبين في الاستثمار والتى تبلغ نسبتهم فى حجم المبيعات أكثر من 60%، ولكن تلك الخطوات لن تؤثر على حجم المبيعات بالنسبة للعملء الراغبين فى السكن.

العقار والأوعية الإدخارية الأخرى 

وذكر بأن المقبلين على الشراء بغرض الاستثمار قد يقوموا بالمقارنة بين العقار والأوعية الاستثمارية الأخرى، وبالتالى من الممكن الاتجاه إلى هذه الأوعية، موضحًا أن العقار يمثل للطبقات المختلفة من الشعب المصرى الأساس فى عمليات الاستثمار، خاصة وأن الأوعية الإدخارية الأخرى مطروحة على الساحة ولكن العقار يستحوذ على النسبة الأعلى من الاستثمارات.

وتابع: وتأكيدًا لذلك فإن نسبة العائد على رأس المال المدفوع بالعقار يمثل أفضلية على الأوعية الإدخارية الأخرى، خاصة وأن هذه الأوعية تحتاج لسيولة مالية كاملة على عكس ما هو متبع بالقطاع العقارى، موضحًا أن الأمتار المباعة والوحدات السكنية قد تنخفض ولكن ما يعوض ذلك هو القوة الشرائية من الخارج سواء عرب أو مصريين عاملين بالدول الأجنبية، وهذا ما سيعوض الفاقد من القوة الشرائية المحلية.

أسعار العقارات فى 2023 

ونوه إلى أن الأسعار المتوقعة فى 2023 ما بين 50 إلى 60% كزيادة وهذه تختلف من مشروع لأخر وحسب طبيعة كل شركة، ولكن ما سيكون الـ 8 أشهر المقبلة ستشهد زيادات بمقدار 30% بخلاف ما شهدته الأسعار من زيادات خلال الربع الأول من 2023.

وأضاف أن الشركة قامت بعمل دراسة جدوى مشروعاتها حسب كل مرحلة، وبالتالى تم ربط التكلفة الإنشائية بسعر الدولار المستقبلى، وهذا وفقًا للقانون المصرى، موضحًا أن الشركة تمتلك مجموعة من المشروعات بكل من الساحل الشمالى وشرق القاهرة وتمتلك مشروعًا ببورسعيد.