المركزي الأسترالي يوقف دورة التشديد النقدي بعد عام من مكافحة التضخم


الثلاثاء 04 ابريل 2023 | 11:52 صباحاً
المركزي الأسترالي
المركزي الأسترالي
فاطمة إمام

وقف البنك المركزي الأسترالي دورة التشديد النقدي، التي استمرت لمدة عام تقريبًا ، مما سلط الضوء على تأخر السياسة والتباطؤ الكبير في إنفاق الأسر مع إبقاء الباب مفتوحًا لمزيد من الزيادات في أسعار الفائدة.

تراجعت عائدات العملة والسندات الحكومية بعد أن أبقى البنك الاحتياطي اليوم الثلاثاء معدل الفائدة دون تغيير عند 3.6%، تماشيًا مع غالبية الاقتصاديين وتوقعات السوق.

وأشار فيليب لوي محافظ البنك المركزي الأسترالي، أيضًا إلى ضغوط البنوك في الولايات المتحدة وأوروبا على أنها تزيد من الرياح المعاكسة للاقتصاد العالمي.

وقال لوي في بيان اليوم، أن بنك الاحتياطي الأسترالي يتوقع المجلس أن تكون هناك حاجة إلى مزيد من التشدد في السياسة النقدية لضمان عودة التضخم إلى المعدلات المستهدفة.

وأضاف:«إن قرار إبقاء أسعار الفائدة ثابتة هذا الشهر يتيح للمجلس مزيداً من الوقت لتقييم حالة الاقتصاد والتوقعات، في بيئة تسود فيها حالات عدم اليقين الاقتصادي».

تعزز النتيجة مكانة بنك الاحتياطي الأسترالي باعتباره خارجاً عن المألوف، إذ يتبنى نهجاً أكثر تشاؤماً من بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي والمركزي الأوروبي، فقد مضى كلاهما الشهر الماضي قدماً في تشديد السياسة النقدية في مواجهة تقلبات الأسواق المالية العالمية الناجمة عن انهيار البنوك وعمليات الإنقاذ.

وانخفض الدولار الأسترالي إلى 67.61 سنتًا أمريكيًا بعد القرار ، في حين امتد العائد على السندات الحساسة للسياسة لأجل ثلاث سنوات في الانخفاض ، حيث انخفض بمقدار 11 نقطة أساس إلى 2.87%. في المقابل ، قضت الأسهم على الخسائر حيث رحبت مجموعات الأعمال والمستهلكين بالتوقف بعد 10 زيادات متتالية في أسعار الفائدة.

قد يساعد القرار في تعزيز المعنويات تجاه السندات العالمية حيث يعيد التجار تقييم قناعة صانعي السياسة بمواصلة التشديد في الاقتصادات التي تعاني من الضعف بشكل واضح. قدم متداولو المقايضات البداية المحتملة لدورة التيسير من بنك الاحتياطي الأسترالي إلى نوفمبر من ديسمبر.

من بين أسباب التوقف ، سلط لوي الضوء على سلسلة زيادات الأسعار التي تم تحقيقها بالفعل والتضخم المرتفع الذي يؤدي إلى تباطؤ كبير في إنفاق الأسرة، مضيفًا أن بعض الأسر «تعاني من ضغوط مؤلمة على مواردها المالية».

ومن المقرر أن يتحدث محافظ المركزي الاسترالي غدًا الأربعاء في نادي الصحافة الوطني في عنوان بعنوان ‘السياسة النقدية والطلب والعرض’. ومن المرجح أن يستخدم حديثه للتوسع في تقييم بنك الاحتياطي الأسترالي للتوقعات الاقتصادية ونواياه.