محمد الإتربي : متوسط كفاية رأس المال يتخطي 20% والبنوك المصرية لا تواجه مشكلة


الاثنين 20 مارس 2023 | 05:07 مساءً
محمد الإتربي - رئيس بنك مصر
محمد الإتربي - رئيس بنك مصر
فاطمة إمام

أعلن محمد الأتربي، رئيس اتحاد المصارف العربية ورئيس اتحاد بنوك مصر ورئيس بنك مصر، أنه لا توجد مشكلة داخل القطاع المصرفي المصري ، لافتًا أن البنوك المحلية لديها كامل الاحتياطيات، ويزيد متوسط معدل كفاية رأس المال على 20%، وهي نسبة أكبر من المطلوبة في معدلات «بازل».

وأوضح «الأتربي»، اليوم الإثنين، في تصريحات صحفية له اليوم  إنه لا يوجد تبعات على القطاع المصرفي المصري من الأزمات المصرفية العالمية، موضحًا أن «البنك المركزي المصري يضمن جميع ودائع العملاء، ولا يوجد قلق في البنوك المصرية، لأن القطاع صلب وقوي وكل مؤشراته جيدة».

وأشاد بأن البنك المركزي المصري يضمن ودائع جميع عملاء البنوك بالجنيه والدولار، مشيرًا إلى أنه من غير المتوقع امتلاك البنوك المصرية سندات في بنك كريدي سويس، نظراً لأنها لا تدخل في تلك النوعية من السندات.

وأضاف أن البنك المركزي، أعلن عدم وجود ودائع من البنوك المصرية في بنك سيليكون فالي، مشيراً إلى أن الشركات والأفراد استلموا ودائعهم بالكامل من بنك سيليكون فالي، مضيفًا إن القطاع المصرفي المصري به جزء ضئيل جدا من السندات المحتفظ بها حتى تاريخ الاستحقاق.

وأضاف أن البنك المركزي السويسري قام بحماية أصحاب الودائع والسندات التي لا تنقل إلى رأس المال، ما يمثل رسالة جيدة لحماية المصارف السويسرية ويؤثر بالإيجاب على البنوك في أوروبا، وبالمثل قام البنك الفيدرالي الأمريكي بسداد جميع الالتزامات وغطى الودائع لبنك سيليكون فالي، حيث تتدخل البنوك المركزية لحماية القطاع المصرفي العالمي.