متحدث الصحة عن فيروس ماربورج: ليس سريع الانتشار وينتقل بالتلامس


الجمعة 17 فبراير 2023 | 06:21 صباحاً
فيروس ماربورج
فيروس ماربورج
العقــارية

كشف الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، أن فيروس ماربورج يعد من عائلة الإيبولا، واكتشفت حالات مصابة به في غانا، موضحا أنه في الأصل ينتقل من الحيوان إلى الإنسان ولا ينتقل عن طريق الهواء والرزاز وإنما ملامسة الإنسان أو الحيوان المصاب به.

وأوضح عبد الغفار، في مداخلة هاتفية ببرنامج «التاسعة»، أن فيروس ماربورج ليس سريع الانتشار ولكن يجب أن يكون هناك إجراءات احترازية للوقاية منه، منوها بأن مصر رفعت درجة الاستعداد بالمنافذ والموانئ، للوقاية من المرض.

وتابع متحدث الصحة أن أعراض الإصابة بالفيروس تختلف بين حمى وارتفاع درجات الحرارة وإعياء، ويترتب على ذلك نزيف داخلي، مؤكدا على عدم وجود أي حالة مصابة بالفيروس في مصر مطلقا.

وكشفت وزارة الصحة، في وقت سابق، عن طرق علاج فيروس ماربورج القاتل، إذ أوضحت أنه يتم علاج الأعراض من خلال إعطاء المحاليل الوريدية أو السوائل الفموية، ولا يوجد حتى الآن مضادات للفيروسات.

ويتم علاج الأعراض بالأدوية المعروفة مع احتمال بقاء الشخص على قيد الحياة، ويتم عزل المريض في غرفة منفردة وبعيدة عن التجمع ومنع أي أفراد من زيارته ويمنع من الممارسات الزوجية، في حين توضع الجثث بعد الوفاة في أكياس غير قابلة للتسريب، ولا يوجد حتى الآن لقاح ضد المرض.