بتكلفة 3.5 مليار جنيه.. «القاهرة - شرم الشيخ الجديد» يختصر مسافة 450 كيلومتر في 4 ساعات


الاثنين 16 يناير 2023 | 02:42 مساءً
آيه حرب

تواصل وزارة النقل إنشاء العديد من المشروعات الخاصة بالطرق لربط منطقة سيناء بالمناطق المختلفة من خلال المحاور المرورية العامة لعل أبرزها طريق «النفق – شرم الشيخ»، وطريق «شرم الشيخ الجديد» والذى يعد ضمن مخطط تعمير سيناء، وشارك فى تنفيذه كبرى شركات المقاولات.

ويستهدف طرق «القاهرة - شرم الشيخ» تقليص الوقت لـ4 ساعات، بجانب الهدف الأهم والأشمل وهو ربط منطقة سيناء بالقاهرة وبقية المدن الساحلية الأخرى، كما أن الطريق يتكامل مع أنفاق قناة السويس الجديدة، حيث تتضمن مسار الطريق مدن رأس سدر، أبوزنيمة، وأبورديس، وطور سيناء حتى مدينة شرم الشيخ، وصولًا إلى القاهرة، ويصل طول المحور لـ 450 كيلو مترًا.

طريق شرم الشيخ الجديد بوابة واسعة لدعم قطاع السياحة 

ويعد طريق شرم الشيخ الجديد شريان تنمية لمدينة شرم الشيخ، وبوابة واسعة لدعم قطاع السياحة في المدينة، كما أنه قاطرة للاستثمار بوجود العديد من الفرص بطول الطريق، حيث يضم 3 حارات في كل اتجاه، بعرض 25 مترًا لتفادي الحوادث وسهولة الحركة مهما كانت الكثافة، كما يضم 14 محطة سيارات على الجانبين، بمعدل 7 محطات على كل اتجاه، بمتوسط مسافة 50 كيلو مترًا بين كل محطة، وتم تنفيذ الطريق من خلال 3 شركات وطنية بتكلفة بلغت 3.5 مليار جنيه.

طريق شرم الشيخ الجديد يقلص المسافة لـ 4

وبعد أن افتتح الطريق الجديد فقد تقلصت المدة الزمنية التى يتم استغراقها فى السفر إلى 4 ساعات بدلاً من 7 ساعات على الطريق القديم القاهرة - شرم الشيخ بعد ان تم اختصار ما يقرب من 200 كيلو متر.

ولوصف حالة الحركة على الطريق الجديد فهو مباشرة حتى الوصول إلى طريق نفق أحمد حمدي بدلاً من الدخول إلى اتجاه مدينة السويس، ويربط بين حركة المرور في ازدواجه مع الطريق الجديد عيون موسى، ويتشكل الطريق من خلال اتجاهين ذهاب وعودة كل منهما يحتوي على ثلاث حارات ويبلغ عرضه 25 متراً .

مميزات طريق شرم الشيخ الجديد 

ويتميز الطريق بتصميم حارات واسعة تسع مرور السيارات إلي جانب بعضها البعض في اتجاهين مختلفين بعكس الطريق القديم إضافة إلي عدم مرور الطريق من أي مناطق سكنية، حيث إن الطريق الجديد يساعد على الذهاب بشكل مباشر إلى النفق المعروف باسم الشهيد أحمد حمدى، وذلك بعد الخروج يوجد الطريق الدولي الجديـد بداية من النفق حتى مدينـة شرم الشيخ. للمرور بجوار خليج السويس على طوله حتى الوصول بجنوب سينـاء والانحراف شرق حتى الوصول إلى المدينة.