عاجل| وزير المالية يكشف موعد تراجع معدل التضخم في مصر


الاحد 04 ديسمبر 2022 | 10:37 صباحاً
محمد معيط وزير المالية
محمد معيط وزير المالية
محمد مكاوي

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن هناك توقعات أن يتراجع معدل التضخم في 2023 إلى 6.5 %، ليتراجع بعد ذلك أكثر إلى 4.1% عام 2024.

وأوضح الوزير، في تصريحات صحفية له اليوم الأحد، أن هناك تحديات لن نتمكن من تجاوزها، عالميًا أو محليًا، إلا عبر التكاتف والعمل المشترك بين الدول وداخل كل دولة على حدة.

وأضاف وزير المالية، أنه هناك صدمات تعرض لها الاقتصاد العالمي، بداية من جائحة كورونا، ثم العجز الشديد في سلاسل الإمداد العالمية، ثم الحرب في أوروبا وتأثيرها على أسعار الطاقة والمواد الغذائية والأسمدة وسلاسل الإمداد أيضا، مشيرًا إلى أن كل تلك العوامل انعكست على تدفق الاستثمارات في أغلب الدول، وأثرت على فرص الدخول في اسواق المال الدولية كمصدر لتمويل التنمية بالنسبة للدول النامية والناشئة.

اقرأ أيضًا: الدكتور محمد معيط: وزارة المالية تعمل على احتمالية إصدار سندات استدامة

 وأشار الدكتور محمد معيط، إلى أن سبيل الخروج من هذه الأزمات المتوالية وفقا لرؤية المؤسسات المالية الدولية، هو اتباع سياسات نقدية شديدة، تعمل على كبح جماح التضخم، لاستعادة استقرار الأسعار، مع توجيه سياسات مالية عامة نحو تخفيف الضغوط الناجمة عن ارتفاع تكاليف المعيشة تماشيا مع السياسات النقدية، بالإضافة إلى تطبيق إصلاحات هيكلية، تساعد في مواجهة التضخم، عبر تشجيع القطاعات الأجنبية، والحد من تأثيرات التضرر بسلاسل الإمداد.