للمصريين بالخارج.. خطوات الحصول على وحدات الإسكان الاجتماعى

11 - 02 - 2020

يرغب كثير من المصريين في الخارج في حجز وحدات إسكان، سواء للإقامة بها أو لأغراض الاستثمار، لذا تقدم "العقارية" لقرائها في إطار خدماتها طرق حجز الوحدات السكنية التي تخصصها وزارة الإسكان، للمصريين بالخارج.

تبلغ عدد الوحدات السكنية، التي أعلنت عن طرحها وزارة الإسكان بمشروع الإسكان الاجتماعى للمصريين بالخارج، أكثر من 1000 وحدة سكنية بمشروع الإسكان الاجتماعى للمصريين العاملين بالخارج فى نحو 22  مركزا ومدينة بـ11 محافظة.

كما يوجد تنوع فى مساحة الوحدات السكنية المطروحة للمصريين بالخارج، وذلك لتناسب أكثر من فئة، خاصة أن هذه الوحدات موجهة أكثر للعمال والشرائح محدودة الدخل، فهناك وحدات ذات مسحة الـ63 مترا غرفتان وصالة، ووحدات 90 مترا نظام 3 غرف وصالة.

وخصصت وزارة الإسكان، آلية لحجز الوحدات السكنية، وذلك عن طريق موقع إلكتروني، يعمل فقط خارج مصر، من أجل حجز الوحدات السكنية، من خلاله وهو www.mff.gov.eg

وبلغ عدد المتقدمين، لحجز هذه الوحدات، منذ فتح باب الحجز وحتى الآن، أكثر من 5 آلاف مواطن مصري.

يكون الحجز والسداد عن طريق تحويل بنكي من الخارج بالدولار الأمريكى، وفقا للقيم المالية المُعلن عنها بالموقع الإليكترونى للمشروع، بما يعادل أسعار صرف الدولار / جنيه السارية، بحيث لا يجوز التحويل من حساب العميل بأحد البنوك داخل جمهورية مصر العربية، ويتم سداد / تحويل دفعة مقدمة قيمتها 25% من إجمالى ثمن الوحدة، على أن يُسدد الباقى على 3 أقساط سنوية بالدولار الأمريكى محملة بالفوائد البنكية.

يبدأ التخصيص بعد شهر تقريبا من غلق باب الحجز، للتأكد من عدم سبق استفادة الحاجز أو الأسرة "الزوج - الزوجة - الأولاد القصر" بوحدة سكنية أو قطعة أرض سكنية ضمن برنامج الإسكان الإجتماعي، وفى حالة ثبوت سبق الاستفادة يتم إلغاء الحجز ورفض التخصيص، ويتم التخصيص وفقا لأسبقية تحويل مبلغ مقدم الحجز بالدولار.

يلغى الحجز عندما يكون تاريخ التحويل البنكى من الخارج لمبلغ الدفعة المقدمة، قبل بدء تاريخ فتح باب الحجز أو بعد انتهائه.

كما أن المدن التى شهدت إقبالا منذ فتح باب الحجز، وحتى الآن، مدينة العبور جاءت فى الصدارة، تليها مدينة برج العرب الجديدة.