930 مليون دولار من القرض الصينى لتمويل أبراج العاصمة


الاحد 08 ديسمبر 2019 | 02:00 صباحاً

كشف الدكتور مازن حسن نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة أن الهيئة تستعد للحصول على الجزء الأول من القرض الصينى؛ لتمويل تنفيذ أبراج العاصمة الإدارية، والذى يقدر بنحو930 مليون دولار، لافتًا إلى أنه تم الانتهاء من 43 % من الموازنة الحالية، والتى تقدر بنحو 76 مليار جنيه.

وأضاف أن الموازنة الحالية تضمنت 40 مليار جنيه للبنية التحتية والطرق بمدن الجيل الرابع والمدن الحالية، و20 مليار جنيه لاستكمال المشروعات الحالية بالمرحلة العاجلة بالعاصمة الإدارية و12 مليارًا للمشروعات القومية التى تقوم الهيئة بالمشاركة فى تنفيذها، مؤكدًا أن إجمالى تكلفة المشروعات التى سيتم الانتهاء منها بنهاية يونيو2020 بمدينتى العلمين والمنصورة الجديدة نحو 42 مليار جنيه.

وأشار إلى أن مجلس إدارة هيئة المجتمعات وافق على تخصيص أراض لنحو 112 شركة ضمن آلية التخصيص الجديدة، حيث بلغت مقدمات الحجز حتى الآن نحو 3.5 مليار جنيه، كما سددت نحو 500 شركة الـ 10 % وهى جدية الحجز ..فإلى نص الحوار:

** ما هى تفاصيل الموازنة الخاصة بالعام المالى 2019-2020؟

* بداية .. هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة انتهت من 43 % من موازنة العام المالى الحالى، والتى تبلغ نحو 76 مليار جنيه، تضمنت موازنة فرعية حددتها الهيئة نحو 64 مليار جنيه، ونحو 12 مليار جنيه كموازنة سيادية، كما تم مناقشة بنود هذه الموازنة بالتعاون مع وزارة المالية.

** وماذا عن المشروعات التى تتضمنها الموازنة؟

* تتضمن الموازنة تنفيذ المشروعات الجارية بالمدن الجديدة ومشروعات مدن الجيل الرابع بالإضافة إلى مجموعة من المشروعات القومية وعدد من مشروعات تطوير العشوائيات، حيث حددت الهيئة ما يقرب من 40 مليار جنيه لمشروعات البنية التحتية والمرافق والطرق، ونحو 30 مليار جنيه لمشروعات الإسكان بكل فئاته وخدماته، والتى بلغت معدلات التنفيذ بتلك المشروعات نسبًا تفوق المتوقع، منها 17 مليار جنيه للوحدات السكنية، كما تستكمل الهيئة حاليًا تنفيذ 700 ألف وحدة سكنية بمشروع الإسكان الاجتماعى، ونحو 70 ألف وحدة بمشروع سكن مصر. 

وتتضمن الخطة أيضًا تمويل بعض المشروعات القومية وبعض المشروعات الخاصة بتطوير العشوائيات ومحاور الطرق، والتى تتضمن جزيرة الوراق وعين الصيرة وماسبيرو وممشى أهل مصر ومنطقة بشائر الخير بكل مراحلها، حيث سيتم ضخ نحو 12 مليار جنيه لهذه المشروعات.

 ** ماذا عن العاصمة الإدارية والعلمين والمنصورة؟

* العاصمة الإدارية خارج موازنة هيئة المجتمعات، وتستهدف هيئة المجتمعات ضخ أكثر من 20 مليار جنيه بالمشروعات الجارى تنفيذها، والتى تتضمن مشروعات سكنية وبنية تحتية وطرقًا، كما تستهدف الانتهاء من تنفيذ أعمال بقيمة 35 مليار جنيه بحلول يونيو 2020 بالعلمين الجديدة، ونحو 7 مليارات جنيه بالمنصورة الجديدة.

تبلغ التكلفة الاستثمارية لحى جاردن سيتى بالعاصمة الإدارية نحو 60 مليار جنيه، وسيتم الانتهاء من تنفيذه منتصف 2020، ويضم مجموعة من الأبراج بارتفاع يصل إلى 26 طابقًا، وعدد من العمارات السكنية نماذج " أرضى + 5 أدوار " و " أرضى + 7 أدوار "و " أرضى + 8 أدوار " بالإضافة إلى مجموعة من الفيلات بمساحات تتراوح بين 200 إلى 600 متر مربع، تقوم 9 شركات كبرى بعمليات التنفيذ، كما يتم أيضًا استكمال تنفيذ مشروعات البنية التحتية والطرق والمرحلة الأولى من النهر الأخضر، وفيما يتعلق بالحى السكنى الثالث والتى تبلغ استثماراته نحو 30 مليار جنيه، فقد تم الانتهاء من تشطيب عدد 950 فيلا، كما تعمل لجنة التسعير حاليًا لتحديد سعر المتر للطرح الثالث من وحداته.

وفيما يتعلق بالمنصورة الجديدة فيتم استكمال تنفيذ 20 ألف وحدة سكنية بمشروعات سكن مصر وجنة ودار مصر والاجتماعى المميز، وتصل نسب التنفيذ ما بين 40 حتى 80 % وفقًا للتوقيتات الزمنية، بجانب المشروعات الخاصة بالطرق والبنية التحتية، كما يتم أيضًا تنفيذ برجين بارتفاع 22 طابقًا بإجمالى 190 وحدة سكنية بمساحات تتراوح بين 130 مترًا حتى 250 مترًا مربعًا، بتكلفة 2.4 مليار جنيه بارتفاعات تصل لنحو 33 طابقًا.

تم تخصيص مجموعة من قطع الأراضى؛ لتنفيذ مشروعات عمرانية لكل من شركات المعادى للتعمير والصفوة للتنمية العقارية وقصور الحمد، كما أن هناك مفاوضات مع مستثمر للحصول على قطعة أرض لإقامة جامعة على مساحة 40 فدانًا، كما توجد قطعة أرض لإقامة فندق سياحى على مساحة 6000 متر مربع بالمدينة.

** ماذا عن مقدمات حجز أراضى التخصيص الجديدة «الأمر المباشر»؟

* بلغت مقدمات الحجز التى سددتها الشركات حتى الآن نحو 3.5 مليار جنيه، كما سيتم استكمال سداد باقى النسب وفقًا لآلية الطرح، كما انتهت الهيئة من تخصيص أراض لمجموعة كبيرة من الشركات، وبالنسبة للآلية الجديدة فهى ضمن آليات طرح الأراضى وليس بالتخصيص المباشر وفقًا لاحتياجات السوق.   

** ما هى آخر المستجدات الخاصة بالقرض الصينى لتمويل تنفيذ أبراج العاصمة الإدارية؟

* تستعد هيئة المجتمعات العمرانية للحصول على الجزء الأول من القرض بإجمالى 930 مليون دولار، كما سيتم الحصول على الجزء المتبقى بالتنسيق مع الجهات المانحة للقرض، كما تسعى الهيئة خلال المرحلة الحالية للانتهاء من عملية توريق بقيمة 10 مليارات جنيه، أما بخصوص الحصول على قروض من البنوك خلال الفترة الحالية، فليس هناك أية مفاوضات فى هذا الشأن.

  ** ماذا عن منطقة مثلث ماسبيرو ومشروعات تطوير العشوائيات؟

* يتم حاليًا تنفيذ 1000 وحدة سكنية بقيمة مليار جنيه وذلك للسكان العائدين، وسيتم طرحها لهم بعدة آليات، سواء للتملك أو الإيجار، كما سيتم أيضًا البدء فى تطوير مناطق عين الصيرة ومجرى العيون وجزيرة الوراق بحلول 2020، بالإضافة إلى استكمال تطوير مشروع ممشى أهل مصر، وبعدد من المشروعات المتعلقة بتطوير العشوائيات بالمحافظات. 

وبالنسبة للتعويضات فقد قامت الهيئة بسداد نحو 700 مليون جنيه ونحو 1.6 مليار جنيه لجزيرة الوراق، ويجرى تخطيط الجزيرة على أن يتم البدء فى تنفيذ أولى مراحلها مع بداية العام الجديد، ومن المتوقع أن تضم 22 منطقة، منها 6 مناطق استثمارية على أن تصل تكلفة المشروعات التى سيتم تنفيذها بالمرحلة الأولى نحو 17 مليار جنيه، يأتى ذلك ضمن خطة الحكومة لتنفيذ المشروع القومى «مصر بلا عشوائيات» لتطوير ورفع كفاءة المدن والمناطق غير المخططة خاصة المناطق الواقعة على نهر النيل.