غرفة التطوير العقاري تدشن قاعدة بيانات بالتعاون مع هيئة المجتمعات العمرانية


الاربعاء 13 نوفمبر 2019 | 02:00 صباحاً
محمد زكريا

كشف المهندس طارق شكري، رئيس غرفة التطوير العقاري باتحاد الصناعات المصرية، ورئيس مجموعة عربية القابضة، عن تدشين قاعدة بيانات بالتعاون مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة تكون نواة لقاعدة بيانات رئيسية للسوق بأكملها الفترة المقبلة.

وأشار خلال فعاليات القمة الاقتصادية الأولى،إلى أنه لا مستقبل للسوق العقارية بدون تمويل عقاري منخفض الفائدة، فهناك طلب حقيقي ولكن هناك فجوة بين قيمة الوحدة والقدرة الشرائية للعميل المستهدف، فيجب دعم فائدة التمويل العقاري وهناك مبادرة للبنك المركزي في هذا الملف ولكنها لم تخرج للنور بعد ومن المتوقع الخروج بآلية لدعم التمويل العقاري قريبا.

وأكد أن اتحاد المطورين العقاريين الذي يقترب من الظهور قائم على 3 محاور رئيسية تتركز بالأساس على تنظيم السوق العقارية، موضحا أنه جاري انهاء الصياغة القانونية النهائية لقانون تدشين اتحاد المطورين.

وأضاف أن اتحاد المطورين سيقوم بتدشين لجنة لفض المنازعات بداخله تكون مسئولة عن إنهاء هذا الملف والتحاور مع كافة الجهات التي يتعاون معها المطور لتقليل حجم النزاعات، فالاتحاد يسعى لتحقيق التوازن بين أطراف المنظومة الثلاثة وهي الحكومة والمطور والعميل، كما من المخطط أن يكون هناك آلية لإدارة المشروعات بعد الانتهاء من تنفيذها للحفاظ على قيمتها.

ولفت إلى أن استمرار تمويل الشركات العقارية للعملاء على فترات طويلة هو أمر غير ناجح ويؤثر سلبا على المطور العقاري فقد يتعرض لعدم القدرة على استكمال تنفيذ المشروع أو عدم القدرة على اقتناص فرص استثمارية جديدة.