إعادة تشغيل المصانع المتوقفة بالصعيد .. تعرف على التفاصيل


الاحد 03 نوفمبر 2019 | 02:00 صباحاً
محمد زكريا

أكد اللواء مهندس سامى الشناوى، رئيس هيئة تنمية الصعيد، أن الهيئة تعد خطة عاجلة من خلال حصرو إعداد قائمة كاملة بجميع المصانع المتوقفة بمحافظات صعيد مصر لدراسة أسباب توقفها والعمل علي حل مشكلاتها في أسرع وقت ممكن، من أجل توفير المزيد من فرص العمل لشباب المحافظات.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ «العقارية»، أنه سيتم وضع خطة سريعة لإنهاء كل  الإجراءات الخاصة بها، كما سيتم العمل على إنشاء مصانع جديدة فى  عدد كبير من المحافظات للاستفادة من المواد الخام  الموجودة بكل محافظة، على أن  يشترط من يعمل بها أن يكون من أبناء المحافظة منعا للتكدث السكاني وتوفير فرص عمل لقاطني تلك المحافظات .

وأكد أنه تم رصد  5 مليارات جنيه كاستثمارات للهيئة، من  أجل  سرعة البدء في أعمال التنمية المرجوة منها،  كما سيتم وضع خطة  لتنفيذ  المشروعات المرتقبة والتي ستحقق عائد تنموى ونسب مرتفعة من التشغيل مع العمل على جذب استثمارات تحقق التنمية المستدامة والعوائد الاقتصادية والاجتماعية لأهالي  الصعيد ككل.

وأوضح أنه تم تقسيم المناطق المستهدفة للتنمية بمدن الصعيد  إلي 3 مناطق مختلفة علي أن تكون المنطقة  الأولي، بدءًا  من محور جنوب أسوان وبحيرة ناصر، وامتداده شرقا حتى حلايب وشلاتين ومحور القصير وسفاجا ويمتد غربًا حتى الواحات الداخلة والخارجة مرورًا بمحافظتى سوهاج وقنا.

وأشار إلي المنطقة الأولي ستشمل المثلث الذهبى والذي يقع بمحافظات قنا وسوهاج والبحر الأحمر، موضحا أن فترة أعمال التخطيط والدراسات الخاصة بهذه المرحلة تستمر  6 أشهر ، ويتم الانتهاء منها نهاية سبتمبر المقبل.

ونوه بأن المنطقة الثانية تضم محور أسيوط والمنيا الممتد غربًا حتى واحة الفرافرة، ومحور مرسى علم الممتد غربًا ليشمل محافظة الأقصر وشمال محافظة أسوان "إدفو"، ومحور الجلالة والعين السخنة الممتد غربًا ليشمل محافظتى الفيوم وبنى سويف حتى الواحات البحرية، مشيرًا إلي أنه سيتم الانتهاء من تخطيط المنطقة في يوليو من العام المقبل.

وأشار "الشناوي" إلي أن المنطقة الثالثة تضم المناطق السياحية الممتدة على ساحل البحر الأحمر، ومنطقة توشكى وشرق العوينات وامتدادها غربًا جنوب محافظة الوادى الجديد، علي أن تنتهي ديسمبر 2020.