رئيس هيئة التعمير والتنمية الزراعية:تخصيص 35 الف فدان لــ 7 شركات استثمار زراعى


الاحد 21 يوليو 2019 | 02:00 صباحاً
وفاء محمود ابراهيم

كشف اللواء محمد حلمى، رئيس الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية وعضو لجنة استرداد أراضى الدولة، عن أبرز ملامح الخطة الاستثمارية للهيئة، والتى تضم نحو مليون و564 ألف فدان صالحة للاستثمار فى 13 منطقة على مستوى الجمهورية.

وأضاف حلمى، فى حوار مع «العقارية»، أن إجمالى الأراضى التى تستهدف الهيئة طرحها للشباب خلال الفترة المقبلة تبلغ 6740 فدانًا فى 3 محافظات؛ وهى «بورسعيد، والإسماعيلية، وشمال سيناء»، مشيرًا إلى أن الهيئة تمكنت خلال الأسبوع الماضى من الحصول على تصديق من مجلس الوزاراء بتخصيص أراضٍ لنحو 7 شركات بإجمالى نحو 35 ألف فدان.. وإلى نص الحوار:

**ما أبرز المشكلات التى تواجة الهيئة العامة للتعمير والتنمية الزراعية؟

*أهم المشكلات التى عانت منها هيئة التعمير والتنمية الزراعية، لسنوات عدة، تتمثل فى عدم تواجد قاعدة بيانات مسجلة يوضح من خلالها خريطة أراضى الهيئة، بالإضافة إلى مشكلة أخرى وهى أن العقود التى حررتها الهيئة للأراضى بدون إحداثيات والتى يرصد من خلالها حدود الأراضى من كل الاتجاهات.

وتم بدء معالجة تلك المشكلات من خلال رصد كل الأراضى المؤكد ملكيتها لهيئة التعمير والتنمية الزراعية، ولم يتم التصرف بها حتى الوقت الحالى؛ من خلال معاينتها وتفويض المحافظين، وتحديد موقفها وإحداثيتها، وفى حالة التعدى عليها يتم العمل على تقنين أوضاعها وإبرام عقود بحيث تحصل المحافظة على 20 % من قيمة الأرض التى تم تقنينها، والـ80 % الأخرى لصالح الهيئة وفقًا للقانون.

وبناءً عليه تم إعداد قاعدة بيانات تضم كل الأراضى التى تم رصدها ووضعها فى خريطة استثمارية بحيث تكون جاهزة للاستثمار سواء من جانب مستثمرين أجانب أو محليين.

** ماذا عن التحديات التى تواجه المستثمرين الزراعيين؟

* المستثمرون يواجهون العديد من التحديات والتى تتمثل أهمها فى صعوبة الحصول على  الموافقات اللازمة لتخصيص الأراضى، علمًا بأن الجهات الرسمية التى يتطلب الحصول على موافقتها تتمثل فى «القوات المسلحة، الآثار، البيئة، المحاجر»، وقد يستغرق المستثمر فترة قد تصل إلى عام كامل لإنهاء الإجراءات، لذا تقدمت هيئة التعمير والتنمية الزراعية، بمقترح إلى وزير الزراعة، يتضمن إمكانية قيام الهيئة، بإنهاء كل الإجراءات والموافقات اللازمة لتخصيص الأراضى للمستثمرين بحيث تقوم الهيئة، بالحصول على الموافقات من الأربع جهات الرسمية ودفع الرسوم اللازمة لكل الأراضى الصالحة للاستثمار بالوزارة، والتى تم وضعها داخل خريطة الاستثمار لهيئة التعمير والتنمية الزراعية، وبالفعل حصلت الهيئة على موافقة مجلس الوزارء بهذا المقترح، وبناءً عليه تم إنهاء الإجراءات الخاصة بكل أراضى الاستثمار، الأمر الذى يجعل تخصيص الأرض للمستثمر لا يستغرق سوى شهر فقط.

** هل تمكنت الهيئة من تخصيص أراضٍ لمستثمرين بعد إنهاء تلك الإجراءات؟

*نعم.. الهيئة تمكنت خلال الأسبوع الماضى من الحصول على تصديق من مجلس الوزراء، بتخصيص أراضٍ لنحو 7 شركات بإجمالى نحو 35 ألف فدان، وتأتى فى مقدمتها شركة كايرو ثرى، بإجمالى مساحة 27 ألف فدان، وشركتا طيبة والأصيل بإجمالى مساحة 5 آلاف فدان، و500 فدان أخرى لصالح شركة نيو هوب الصينية، و200 فدان لصالح شركة السويس، بالإضافة إلى 300 فدان لشركة أجرو فارم بوادى النطرون.

كما أن الهيئة، تلقت طلبات من مستثمرين آخرين، وتم تشكيل لجنة لمراجعة تلك الطلبات وتقييم دراسات الجدوى المقدمة من تلك المستثمرين، وإعطاء توصيات وملاحظات بشأنها، وبمجرد إصدار الموافقة على دراسة الجدوى من المفترض قيام المستثمر بمعاينة استكشافية للأرض، ثم عرض الطلب على مجلس الإدارة، وفى النهاية عرض الطلب على مجلس الوزراء للتخصيص بالأمر المباشر.

** ماذا عن أهم ملامح خريطة الاستثمار التى أعدتها الهيئة؟

* تتضمن خريطة الاستثمار 13 منطقة تتفاوت بها مساحات الأراضى بإجمالى نحو مليون و564 ألف فدان، وتم تقسيم هذه الأراضى للاستثمار وفقًا وطبيعة التربة والمقنن المائى؛ حيث تم تخصيص نحو 108 آلاف فدان للاستثمار الزراعى، و819 ألف فدان للاستثمار الداجنى، و300 ألف فدان للاستثمار الداجنى الزراعى، و87 ألف فدان للاستثمار السمكى الزراعى، و174 ألف فدان للاستثمار الحيوانى الزراعى، و76 ألف فدان لخدمات المشروعات أى للمشروعات التنموية التى تخدم المشروعات الزراعية، وتتمثل أبرز المناطق التى تتضمنها الخطة الاستثمارية فى محافظات بنى سويف، والجيزة، والوادى الجديد، ومرسى مطروح، وأسوان، والبحيرة، علمًا بأن تلك الأراضى التى تتضمنها الخطة الاستثمارية تم إنهاء كل الإجراءات الخاصة بها من موافقات ورسوم وغيرها.

ومن المستهدف تطوير الخريطة الاستثمارية للهيئة باستمرار لا سيما أن الهيئة لديها أراضٍ يتم العمل على تقنينها فى الوقت الحالى، ومن المتوقع أن تؤول ملكيتها مرة أخرى إلى الهيئة، خاصة أن هناك موجة إزالة أخرى ستتم فى المحافظات المختلفة فى 27 يوليو 2019.

**ماذا عن الأراضى التى تستعد الهيئة لطرحها للشباب خلال الفترة المقبلة؟

*تستهدف الهيئة طرح أراضٍ للشباب بإجمالى 6740 فدانًا فى 3 محافظات «بورسعيد، والإسماعيلية، وشمال سيناء»، بواقع 1740 فدانًا بمحافظة بور سعيد، و2500 فدان بمحافظة الإسماعيلية، و2500 فدان بمحافظة شمال سيناء، وسيتم طرح تلك الأراضى من خلال المحافظات؛ حيث ستقوم الهيئة بنقل ولاية الأراضى للمحافظات لتتمكن المحافظة من الحصول على قروض من البنوك بضمان الأرض لإعداد البنية التحتية واستصلاح تلك الأراضى بحيث تكون جاهزة للطرح على الشباب، بواقع 5 أفدنة لكل شاب، بحيث يصل إجمالى عدد المستفيدين حوالى 1300 شاب.

ومن المتوقع طرح أراضٍ لشباب الخريجين بشمال الصعيد خلال الفترة المقبلة، وذلك وفقًا لتوجهات رئيس الجمهورية بذلك.

**كم يبلغ إجمالى عدد طلبات التقنين المقدمة إلى الهيئة؟

*بلغ إجمالى عدد طلبات التقنين نحو 279 ألف طلب، والجادون فى دفع الرسوم حوالى 208 آلاف طلب على مستوى أراضى الهيئة بجميع المحافظات، وحتى الآن تم تقنين أوضاع نحو 2400 حالة، وتحرير عقود بشأنها، علمًا بأن الأراضى التى يتم تقنينها يتم توريد أموالها إلى حساب يطلق عليه «حق الشعب»، وبالفعل تمكنت لجنة استرداد أراضى الدولة من استرداد أراضٍ بإجمالى 2 مليار جنيه حتى تاريخه.