عاجل.."المركزى" يضع حدوداً للسحب والإيداع اليومى للأفراد والشركات


الاحد 29 مارس 2020 | 02:00 صباحاً
صفـــــاء لــويس

أصدر البنك المركزى المصرى قرارا لكافة البنوك العاملة فى مصر بوضع حدود قصوى للسحب والإيداع اليومى.

وذلك بواقع 50 ألف جنيه يومياً للشركات، و10 الآف جنيه للأفراد، و5 آلاف جنيه من ماكينات الصراف الآلى.

ومن جانبه قال يحيى أبو الفتوح نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلى المصرى، أن قرار البنك المركزى المصرى بتخفيض حدود السحب اليومية جاء فى الوقت الراهن لأن هناك نحو 8 ملايين مواطن يستعدون لصرف معاشاتهم من البنوك وماكينات الصرف الآلى، ورغم أن رواتب هذه المعاشات أقل من 5 آلاف جنيه لكل صاحب معاش إلا أنه يجب من باقى العملاء عدم مزاحمة أصحاب المعاشات فى صالات البنوك أو أمام ماكينات الصراف الآلى، وبالتالى جاء القرار لتخفيض الزحام داخل البنوك وعلى ماكينات ATM بشكل عام. 

وأضاف أنه لو قام باقى العملاء بتفريغ ماكينات الصراف الآلى بسبب سحوباتهم المرتفعة فسيجد أصحاب المعاشات هذه الماكينات فارغة، وفى ظل ظروف حظر التجوال يصعب سرعة إعادة تعبئة ماكينات الصرف الآلى حيث إن البنوك لا يمكنها تعبئة الماكينات إلا مرة واحدة يومياً، وبالتالى فإن قرار البنك المركزى يكون خلال فترة مؤقتة.

وأكد أن مثل هذا القرار يدفع العملاء لتقليل تعاملات النقد مقابل التوجه للتعاملات الإلكترونية وعمليات الدفع الإلكترونى حيث إن التعامل بالأوراق النقدية فى الظروف الراهنة لم يعد مرحباً به على مستوى العالم والجميع يتجه إلى التعاملات الإلكترونية.

وأوضح أن البنك المركزى من جانبه قام أيضاً بإعفاء العملاء من عمولات الصرف من آى ماكينة صرف آلى وبالتالى فإن العملاء يمكنهم الصرف من آى ماكينة تابعة لأى بنك ومن هنا جاء قرار تحديد عمليات السحب شاملاً لكافة البنوك وكافة ماكينات الصراف الآلى.

وأصدر البنك المركزى المصرى قرارا لكافة البنوك العاملة فى مصر بوضع حدود قصوى للسحب والإيداع اليومى، وذلك بواقع 50 ألف جنيه يومياً للشركات، و10 الآف جنيه للأفراد، و5 آلاف جنيه من ماكينات الصراف الآلى.