«ADIB» يحقق 1.22 مليار جنيه أرباحاً خلال 2019 بنمو 44%


الاثنين 24 فبراير 2020 | 02:00 صباحاً

** "أبوظبي الإسلامي – مصر" يعزز نموه السوقي ويحتفي بحصوله على العديد من الجوائز خلال عام 2019

** الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب: ازدياد ثقة العملاء عامل أساسي في تحقيق إنجازاتنا ونتوقع مواصلة النجاح بخطى ثابتة

واصل مصرف "أبو ظبي الإسلامي – مصر" مسيرته الناجحة داخل السوق المصرية محققًا مستوى أداء متميز على صعيد الأعمال، وهو ما تكشف عنه النتائج المالية المجمعة عن العام المالي المنتهي في 31 ديسمبر 2019، التي تشير إلى تحقيق إنجازات كبيرة للمصرف، وتعزيز مكانته المصرفية باعتباره واحدًا من أكبر البنوك الإسلامية العاملة في مصر. ويتميز المصرف بتقديم باقة متنوعة من الخدمات المصرفية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، محتفظًا بقاعدة رأسمالية قوية تدعم النمو المطرد في النشاط، وتحافظ على الالتزام بالمتطلبات الرقابية لإدارة رأس المال، حيث بلغ معيار كفاية رأس المال لديه 14.10%.

وبحسب النتائج المالية المجمعة لمصرف "أبو ظبي الإسلامي – مصر" خلال 2019، فهناك نمو جيد في الربحية مقارنةً بعام 2018، ليسجل صافي ربح بعد الضريبة 1,228 مليون جنيه مقابل 850 مليونًا بزيادة قدرها 44%، فيما ارتفعت إجمالي الإيرادات بنحو 21% لتصل إلى 3,738 مليون جنيه، وارتفع إجمالي الأصول بنسبة 22% لتصل إلى 60 مليار جنيه في 2019 مقابل 49 مليار جنيه في 2018.

هذا وقد نجح المصرف في جذب ودائع جديدة، ليرتفع إجمالي رصيده من الودائع بنحو 28% مسجلاً 51 مليار جنيه، وفي المقابل ارتفع جانب التمويلات بمعدل 27% ليسجل صافي التمويلات 31 مليار جنيه. 

ويُعزى ارتفاع صافي محفظة التمويلات إلى نمو تمويلات قطاع الشركات بنحو 25% لتصل إلى22  مليار جنيه، وقطاع التجزئة المصرفية بنحو 32% لتصل إلى 9 مليار جنيه. هذا إلى جانب نمو محفظة ودائع الأفراد بنحو 25% ليبلغ إجمالي الودائع 34 مليار جنيه بالإضافة الى نمو ودائع الشركات بنحو 36% لتصل الى 17 مليار جنيه، كما حقق قطاع الخزانة نموًا في إدارة فائض السيولة، حيث ارتفعت محفظة الأصول المُدارة من قبل القطاع بما يبلغ 1,5 مليار جنيه أو 8% لتصل إلى 21,5 مليار جنيه في عام 2019.

من ناحية أخرى، سجلت إيرادات تداول العملات ارتفاعًا بنحو 69 مليون جنيه أو 45% عن العام السابق لتبلغ 222 مليون جنيه. كما زادت المخصصات بمقدار 171 مليون جنيه لتصل إلى 407 مليون مقابل 235 مليون جنيه، أي بزيادة 73% مقارنة بعام 2018.

من جانبه، صرح السيد/ محمد علي، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لمصرف أبوظبي الإسلامي – مصر: "النتائج المالية الإيجابية للمصرف تعكس كفاءة استراتيجيتنا في ظل نجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري من ناحية، ومن ناحية أخرى هي نتاج ما يشهده المصرف من تطورات كبيرة على مستوى الخدمات المصرفية"، وأضاف: "زيادة ثقة عملائنا هي محركنا ودافعنا لمواصلة تطوير منتجاتنا وخدماتنا المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، جنبًا إلى جنب مع خدماتنا المصرفية عبر الإنترنت لخدمة عملاء التجزئة والشركات على حد سواء، بالإضافة إلى استراتيجية التحول الرقمي التي يتبناها المصرف لتمكين العملاء من الاستفادة من المزيد من الخدمات باستخدام التكنولوجيا الحديثة المناسبة وتطبيقاتها، وتوظيفها بالشكل الأمثل من أجل تطوير الأداء وتعزيز القدرة التنافسية". 

تجدر الإشارة إلى أن مصرف "أبو ظبي الإسلامي – مصر" قد تمكن من الحصول على سبع جوائز مرموقة منحته إياها مؤسسات إقليمية ودولية في 2019، مثل مجلة "جلوبال فاينانس" و"بانكر ميدل إيست" ومجلة "ذا بانكر" و "جلوبال بانكينج أند فاينانس" و"انترناشونال فاينانس". وشهد العام الماضي اختيار مصرف "أبوظبي الإسلامي – مصر" ضمن أفضل 100 شركة رائدة في السوق المصري، أثناء فعاليات "قمة الأفضل" التي تنظمها مجلة "أموال الغد" المتخصصة في المجال الاقتصادي بالتعاون مع "منتدى الخمسين".

ويستمر مصرف "أبو ظبي الإسلامي- مصر" في تنفيذ خطته الرامية الى تدعيم مكانته من خلال الاستثمار في تجديد وتحديث شبكة فروعه والبنية التحتية، والموارد البشرية واستحداث منتجات متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية كما يسعى لتقديم خدمة فريدة ويحرص على توسيع قاعدة إيراداته والمحافظة على جودة المحفظة التمويلية وهو الأمر الذي كان له بالغ الأثر في تدعيم مركزه التنافسي في السوق.